الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يوضح تأثير السكر والملح والدهون غير الصحية على صحة القلب

الأحد 20/أغسطس/2023 - 07:30 م
صحة القلب
صحة القلب


يقول الدكتور جايديب راجباهادور، طبيب القلب، بمستشفيات SRV، إن الحفاظ على نظام غذائي متوازن أمر مهم لأنه يضع الأساس لقلب صحي. 

ويشرح أنه يتطلب النظام الغذائي المتوازن نسبًا كافية من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، بالإضافة إلى تناول الكميات المناسبة من الفيتامينات والسكريات والأملاح والمعادن. منعا لحدوث أضرار على صحة القلب والأوعية الدموية.

طبيب يوضح تأثير السكر والملح والدهون غير الصحية على صحة القلب

ويوضح أن السكر جزءً لا يتجزأ من العديد من الأنظمة الغذائية، ولكن السكر لا يجب الإفراط في تناوله لكي لا يسبب مشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية، حيث يرتبط الاستهلاك المفرط للسكر بزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي، معلنا أنها كلها عوامل تساهم بقوة في الإصابة بأمراض القلب. 

ويشرح أن الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر في الدم والانهيار الناتج عن الأطعمة المحملة بالسكر يمكن أن يجهد القلب والشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

ووفقًا للدكتور راجب باهادور، تبين أن الملح عنصر غذائي أساسي، يصبح مشكلة عندما يخرج تناوله عن السيطرة، حيث تميل الأنظمة الغذائية المليئة بالأطعمة المصنعة والمجهزة في المطاعم إلى احتواء محتوى ملح زائد. 

صحة القلب 

ويوضح أن ارتفاع ضغط الدم، يأتي نتيجة تناول كميات بكيرة من الملح، حيث يؤدي الصوديوم الزائد إلى احتباس الماء وثقل في القلب وإجهاد الأوعية الدموية. 

ومع مرور الوقت، يتسبب الملح في إضعاف الشرايين، مما يؤدي إلى لنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وحول الدهون غير الصحية التي يتناولها الأشخاص، لها تأثير سلبي على صحة القلب حيث يقول الدكتور جايديب راجباهادور، إن الوجبات السريعة والأطعمة المقلية تؤدي إلى انسداد الشرايين وتصلبها، مما يمهد الطريق لحدوث النوبة القلبية.