الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب اسمرار الرقبة والبقع في الصيف.. وإليكي وصفات لتفتيح البشرة

السبت 26/أغسطس/2023 - 03:50 ص
اسمرار الرقبة
اسمرار الرقبة


تواجه العديد من السيدات اختلافا في لون الرقبة عن لون البشرة يشعرهن بالحرج، وتزداد المشكلة سوءا في فصل الصيف بسبب التعرض لأشعة الشمس، وعدم الاهتمام بكريمات الوقاية من ارتفاع درجة حرارة الشمس.

درجة الحرارة ليس السبب الوحيد لاختلاف لون الرقبة عن باقي الجسم، بحسب ما نشره موقع ويب ميد، حيث يتنضم  الهرمونات إلى الأسباب الأخرى لظهور هذه البقع، والتي غالبا ما تكون المرأة الحامل أكثر إصابة بهذه البقع.

أسباب اختلاف لون الرقبة


في الحالات البسيطة يكون السبب الأول هو الشمس، ويمكن علاج هذا الأمر وآثاره بسهولة، لكن في حالة تغير لون الرقبة إلى الداكن قد يشير الأمر إلى حالات أكثر صعوبة، قد تكون الرقبة الداكنة علامة على وجود الكثير من الأنسولين في الدم، لذا من الضروي فحص نسبة السكر بالدم.

ومن ضمن الأسباب الأخرى لضهور البقع الداكن للرقبة، هي السمنة، كذلك اضطراب الهرمونات الذي يسبب اسمرار الرقبة وهو ما يطلق عليه الكلف، وهو حالة تختلف عن بق الرقبة الداكنة.

وصفات تفتيح الرقبة السمراء

ينصح العديد من الأطباء باللجوء إلى الوصفات والخلطات الطبيعية لتفتيح الرقبة، وعلاج البقع الداكنة في هذا المكان، وتشمل بعض الوصفات: 

خل التفاح:
يساعد خل التفاح على علاج البقع الداكنة في الرقبة، حيث يحتوي خل التفاع على حمض  يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة بهذه المنظقة، مما يمنح البشر توهجًا طبيعيًا.

 

 

صودا الخبز:
تمتاز صودا الخبز  في قدرتها على التخلص من خلايا الجلد الميتة، حيث يتم استخدامها كمقشر للجلد لا يسبب أضرار.

جل الصبار:
يحتوي الصبار على مادة الفلافونويد التي تساعد على تفتيح الجلد من خلال محاربة أسباب التصبغات، فالصبار مليء بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن، مما يجعله وسيلة فعالة وآمنة للحفاظ على بشرتك رطبة.

 زيت اللوز:

يعتبر زيت اللوز حلًا فعالًا لتقليل التصبغ في منطقة الرقبة. إنه مصدر غني بفيتامين E الذي يجدد الجلد. زيت اللوز يفتح لون البشرة ويعمل على توحيد مظهرها وإخفاء البقع نهائيًا. كما أنه ينشط الدورة الدموية ويشفى أي علامات في الجلد أو عيوب قد تكون موجودة في منطقة الرقبة