الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل حبوب منع الحمل سبب كافٍ لتساقط الشعر عند النساء؟

السبت 26/أغسطس/2023 - 05:31 م
تساقط الشعر
تساقط الشعر


في حالة ملاحظتك تساقطا في الشعر بشكل متكرر ووجوده على الوسادة بكميات كثيفة ويتساقط عند التمشيط بكثافة، هنا يجب القلق والذهاب لطبيب أمراض جلدية، نظرا لأنه من الطبيعي فقدان من 50 إلى 100 شعرة يوميًا، ولكن في حالة تساقط الشعر بكثافة أكثر من هذا؛ يطلق على هذه الحالة تساقط الشعر الكربي Telogen effluvium وهي (تغير ملحوظ في دورة حياة الشعر ويجب معرفة السبب لإعادة الشعر لحيويته بعد التساقط)، وفقا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الجلد.

يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية الإجابة عن سؤال «هل حبوب منع الحمل سبب كافٍ لتساقط الشعر عند النساء؟»، حيث تبحث النساء عن الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر لمعالجتها وتصحيح وضعية نمو الشعر بشكل سليم وصحي.

أسباب تساقط الشعر عند النساء.. هل حبوب منع الحمل فقط؟

النساء تعاني من تساقط الشعر بكثافة، ولكن هنا يرجع لعدة أسباب ويكون من ضمنها حبوب منع الحمل ولعل أبرز الأسباب ما يلي:-

1- فقدان الوزن بشكل ملحوظ دون اتباع حمية غذائية.

2- الولادة والحمل لذا يجب متابعة الطبيب لتناول الفيتامينات المناسبة.

3- التوتر والتفكير والإرهاق.

4- الخضوع لعملية جراحية.

5- الإصابة بالحمى.

6- العلاجات الهرمونية مثل أقراص منع الحمل.

النساء تفقد الشعر أكثر من الرجال

بالمقارنة مع الرجال، فإنه غالبًا ما يتساقط الشعر لدى النساء أكثر حيث تتساقط المزيد من خصلات الشعر كل يوم، وهنا يعود للصبغة المتكررة للشعر واستخدام المجفف والمكواة الكهربائية، حيث يتسبب في فقدان الكثير من البصيلات.

ووفقًا لبحث أجرته المكتبة الوطنية للطب، تبين أنه تفقد النساء يوميا نحو 40٪ إضافية من الشعر وهنا نتيجة لاستخدام المجففات الكهربائية لتصفيفه، بجانب الأسباب التي تم ذكرها أعلاه والتي تتمثل في الحمل والولادة وحبوب منع الحمل والتعرض للتوتر ومشاكل صحية.