الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تحذر من نقص فيتامين مهم: يقي من الإصابة بإعتام عدسة العين

السبت 26/أغسطس/2023 - 08:31 م
إعتام عدسة العين
إعتام عدسة العين


نقص الفيتامينات في الجسم يؤثر سلبا على أداء الجسم بوظائفه بشكل طبيعي، إلا أن الأمر يزداد خطورة عند نقص فيتامين سي، حيث قد تتضاعف مخاطر نقصه إلى الإضرار بالعين، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا هذا الفيتامين انخفض لديهم خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 33 %.

أضرار نقص فيتامين سي

وأوضحت أخصائية التغذية الدكتورة إيما ديربيشاير: من المهم جدًا الاعتناء بصحة أعيننا طوال العام، وخاصة في فصل الصيف بفضل أشعة الشمس الساطعة والمكاتب المكيفة والأجواء الجافة والغبار والرمل والغبار.

وأضافت: التعرض المفرط لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يكون ضارًا جدًا بصحة الجزء الخلفي من العين وقد يزيد بمرور الوقت من خطر الإصابة بأمراض خطيرة في العين، لذا من المهم أن نتخذ خطوات منتظمة للمساعدة في الاعتناء بأعيننا، ويشمل ذلك جزءًا محددًا من العين – البقعة – المسؤولة عن العديد من جوانب الرؤية.

وواصلت: البقعة هي جزء من شبكية العين، وتقع مباشرة في الجزء الخلفي من العين، ويبلغ عرضها نحو 5 مم فقط، ولكنها مسؤولة عن رؤيتنا المركزية، ومعظم رؤيتنا للألوان والتفاصيل الدقيقة لما نراه.

أوصت ديريبشاير بزيادة تناول فيتامين سي كطريقة لحماية البقعة، موضحة أن فيتامين C هو فيتامين مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء ويساعد على حماية البقعة من الأضرار التأكسدية، كما أن فيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين والكولاجين مهم حقًا للعيون لأنه يجمع العينين معًا ويحميهما.

مصادر فيتامين سي

تشمل المصادر الجيدة لفيتامين سي ما يلي:

  • الحمضيات مثل البرتقال والليمون.
  • كيوي.
  • الفلفل.
  • فراولة.
  • طماطم.
  • الخضروات الصليبية (البروكلي، براعم بروكسل، الملفوف، القرنبيط).
  • بطاطا بيضاء.