الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 بهارات لتجنب الرغبة في تناول السكر.. منها القرفة والشمر

الأحد 27/أغسطس/2023 - 10:00 ص
بهارات
بهارات


يُعد نقص الماغنسيوم في الجسم هو إحدى الأسباب الرئيسية لزيادة رغبتنا في تناول السكريات حيث يعمل هذا المعدت على تنظيم الناقل العصبي الدوبامين، وكذلك مستويات الأنسولين والكلوكوز.

من المعروف أن الرغبة الشديدة في تناول السكر متعددة العوامل. يمكن أن يحدث ذلك مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو متلازمة تكيس المبايض أو الإجهاد أو حتى انقطاع الطمث، ولذلك يجب على الشخص أن يحصل على كمية كافية من الماء يوميا للتعامل مع الرغبة الشديدة بشكل منتظم.

بهارات لتجنب الرغبة في تناول السكر

بعض التوابل الموجودة في المطبخ والتي نستخدمها بشكل يومي تحتوي على خصائص تعمل على إدارة الأنسولين بالإضافة إلى أن لها تأثير مضاد للالتهاب على الجسم، وفيما يلي نستعرض بعض هذه التوابل وفق موقع  timesofindia:

  • القرفة

تُعد القرفة من التوابل التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ويمكن إضافتها إلى الشاي أو القهوة العادية وكذلك الأطعمة، بالإضافة إلى كل ذلك فتحتوي القرفة على مادة سينمالدهيد، وتعمل هذه المادة على تحسين إشارات الأنسولين.

القرفة
  • القرنفل

القرنفل هو أحد أنواع التوابل المليئة بالعناصر الغذائية المعروفة بخصائصها القدرة على تنظيم السكر في الدم، يمكنك استخدام هذه التوابل عن طريق وضعها في الشوربة أو الصلصة أو الشاي أو أي تتبيله.

  • الحبهان

يمكن تقليل الرغبة في تناول السكر عن طريق قضم الحبهان، لأنه غني بالنكهات الزهرية الشبيه بالحلوى، ولذلك أيضا كنت ترغب في تناول شيء حلو يمكن تناول الحبهان.

  • الشمر

يُعد الشمر إحدى الأعشاب العطرية وله خصائص مدرة للبول، بالإضافة إلى أنه يقلل الرغبة في تناول السكريات، كما أن له نكهة منعشة، ويُنصح بمضغه بعد الأكل.

  • جوزة الطبيب

جوز الطيب إحدى التوابل الشعبية المشهورة بمذاقها الحلو، بالإضافة إلى أنها تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم، مما يعني استقرار المزاج وبالتالي تحسين الرغبة الشديدة في تناول السكر.

  • الكزبرة

من المعروف عن الكزبرة أنها تعمل على تحسين إفراز الأنسولين مما يقلل من أضرار الجذور الحرة، ويمكن إدراجه في الطعام بشكل منتظم أو حتى تناولها بعد الطعام.