الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تكشف أفضل نظام غذائي لبناء العضلات

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 10:05 ص
بناء العضلات
بناء العضلات


يحرص كثير من الأشخاص، وخاصة الشباب، على بناء عضلاتهم، ويبذلون من أجل ذلك مجهودا كبيرا في صالات الألعاب الرياضية، التي تتم فيها ممارسة التمارين الشاقة، ورفع الأثقال.

لكن هناك أمورا أخرى يجب مراعاتها حتى يمكن بناء كتلة عضلية بشكل سليم، من بينها النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه هؤلاء الذين يريدون اكتساب كتلة مثالية، من العضلات.

وفي هذا السياق، كشفت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في مختبر الدم الروسي، يكاترينا كاشوخ، عن النظام الغذائي اللازم لبناء ونمو العضلات على نحو سليم.

نظام غذائي لبناء العضلات

وفي مقابلة أجرتها مع موقع Gazeta.Ru، قالت الطبيبة الروسية إنه خلال النصف الساعة الأولى التي تلي المجهود البدني، يتم امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

وأضافت كاشوخ أن ممارسة أي مجهود بدني، يجب أن يتبعه تناول طبق من البروتين، موضحة أن هذا الأمر يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي وعودة جسم الإنسان بشكل أسرع إلى حالته الطبيعية بعد ممارسة التمارين.

وتابعت الطبيبة الروسية، أنه في أغلب الأحيان، يتم الاعتماد على تغذية رياضية خاصة لهذا الغرض، مثل مخفوق البروتين.

ما يجب تناوله قبل التمرين

ونصحت بأن يتم تضمين الحبوب الكاملة والخبز المعد من القمح الكامل، والبطاطس، ضمن النظام الغذائي الذي يسبق التمرين، بحيث يتم تناول هذه الأطعمة قبل انطلاق التمرين بنحو ساعة ونصف إلى ساعتين، مما يمد الجسم بالطاقة المطلوبة التي تعينه على القيام بالتمارين.

عناصر غذائية مهمة

وأشارت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إلى أن هناك العديد من العناصر الغذائية الضرورية لنمو وبناء العضلات، مثل حمض الأسكوربيك، وفيتامينات E وD، ومجموعة الفيتامينات B B1، B2، B6، والزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان.