الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتقليل الدهون في الجسم.. إليكم هذه المشروبات

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 02:40 م
الشاي والقهوة
الشاي والقهوة


بينما يبذل الكثير من الأشخاص جهودا مضنية من أجل تقليل كمية الدهون في أجسامهم، هناك بعض المشروبات التي يمكنها أن تساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون.

مشروبات لتقليل الدهون في الجسم

وقال علماء من معهد كارولينسكا بالسويد، إن المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وعلى الكافيين، مثل الشاي، والقهوة من دون حليب، يمكنها أن تساعد على تخفيض كمية الدهون في جسم الإنسان، فكيف يكون ذلك؟

وبحسب ما نشره موقع gazeta.ru، ذكرت مجلة BMJ Medicine، أنه من خلال دراسة بيانات وراثية لحوالي 10 آلاف شخص، وجد العلماء أن مستوى الكافيين في الدم يؤثر في عملية تراكم الدهون في الجسم.

وأوضح العلماء أن بعض الأشخاص يعانون من طفرات في جينات CYP1A2 وAHR، لذلك تجري عملية شطر الكافيين لديهم ببطء، مما يسمح ببقائه في دمهم لفترة أطول.

وأضاف العلماء أن ارتفاع مستوى الكافيين في بلازما الدم مرتبط به انخفاض مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون الكلية في الجسم وكذلك خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

وأكد الباحثون أن الاختبارات القصيرة المدى، أظهرت أن تناول الكافيين يؤدي إلى تخفيض الوزن وكتلة الدهون.

ويعتقد العلماء والباحثون أن الكافيين يزيد من توليد الحرارة وأكسدة الدهون أي تحويلها إلى طاقة في الجسم، ما يسرع عملية التمثيل الغذائي، ولكن تبقى الآثار البعيدة لتناول المشروبات المحتوية على الكافيين غير معروفة.