الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلامات التحذيرية للسكتة القلبية المفاجئة.. تختلف بين الرجال والنساء

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 07:00 ص
السكتة القلبية المفاجئة
السكتة القلبية المفاجئة


عملت دراسة حديثة على فحص العلامات التحذيرية المنتشرة والمرتبطة بـ السكتة القلبية المفاجئة المميتة قبل وصول المريض للمستشفى، ووجدوا أن الأعراض تختلف على حسب الجنس، وعن طريق هذه الدراسة يعمل الباحثون على تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة، وتثقيف الناس حول الموعد المناسب للاتصال بالطوارئ وفق newatlas. 

الجدير بالذكر، أن 10% فقط من الأشخاص ينجون من السكتة القلبية المفاجئة خارج المستشفى، والفقدان غير المتوقع لوظائف القلب والتنفس والوعي، ولتجنب ذلك ومحاولة التنبؤ بحدوث السكتة الدماغية، قامت دراسة جديدة أجراها باحثون في مركز سيدارز سيناء الطبي بفحص العلامات التحذيرية التي تظهر قبل 24 ساعة من الحدث.

الاستعانة ببعض الدراسات

وخلال هذه الدراسة، حصل الباحثون على بيانات من دراستين مجتمعيتين، دراسة التنبؤ بالموت المفاجئ في المجتمعات متعددة الأعراق في مقاطعة فينتورا، كاليفورنيا، ودراسة الموت المفاجئ غير المتوقع، ومقرها بورتلاند، أوريغون.

وتراوحت أعمار المشاركين بين 18 و85 عامًا، وكان من الضروري أن يشهد أحد المارة أو أحد مستجيبي خدمات الطوارئ الطبية سكتة القلب المفاجئة. قام الباحثون بتقييم مدى انتشار الأعراض قبل السكتة القلبية المفاجئة وقارنوا النتائج بمجموعة مراقبة حضرها ولم تكن تعاني من سكتة قلبية مفاجئة ولكن كانت لديها أعراض يمكن الخلط بينها وبين سكتة قلبية مفاجئة.

أظهرت البيانات أنه في الساعات التي سبقت السكتة القلبية المفاجئة، أظهر 50٪ من الأشخاص الذين شهدوا سكتة قلبية مفاجئة عرضًا واحدًا على الأقل. كان المرضى أكثر عرضة للإصابة بضيق التنفس أو ضيق التنفس 41% وألم في الصدر 33% والتعرق 12% والنشاط الشبيه بالنوبات 11% مقارنة بالمجموعة الضابطة. ومن المثير للاهتمام أن الأعراض اختلفت بين الرجال والنساء. بين الرجال، ارتبط ألم الصدر وضيق التنفس والتعرق بشكل كبير بالسكتة القلبية المفاجئة، بينما بين النساء، كان ضيق التنفس فقط مرتبطًا بشكل كبير بهذه الحالة.