الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة منتشرة قد تهدد حياة الإنسان

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 11:00 ص
الوجبات السريعة
الوجبات السريعة


في حين يتجه كثير من الناس إلى الوجبات الجاهزة والسريعة والمشروبات الغازية، حذرت دراستان من خطورة بعض الأغذية ذات المذاق اللذيذ التي لا تؤثر على الصحة فحسب، لكنها تهدد الحياة.

هذه الأطعمة خطر على الصحة

وتشمل الأطعمة والمشروبات التي تشكل خطرا على صحة الإنسان الحبوب وألواح البروتين والمشروبات الغازية والوجبات الجاهزة السريعة والمجمدة،  إذ إن تناولها يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية، وفق ما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

الدراسة الأولى

الدراسة الأولى شملت 10 آلاف سيدة وامتدت لـ 15 عاما، وخلصت نتائجها إلى أن السيدات اللائي استهلكن الأطعمة فائقة المعالجة كن أكثر عُرضة بنسبة 39% للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهذا يعني زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وتمدد الأوعية الدموية وأمراض الكلى والخرف.

الدراسة الثانية

الدراسة الثانية التي شملت 325 ألف شخص من الجنسين، وجدت أن الأشخاص الذين الذين تناولوا الأطعمة فائقة المعالجة كانوا عرضة بنسبة 24% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما فيها النوبات القلبية والسكتات الدماغية والذبحة الصدرية.

كما ثبت أيضا أن زيادة الاستهلاك اليومي من الأطعمة فائقة المعالجة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 6%.وفق بحث أجرته الجامعة الطبية العسكرية الرابعة في شيان بالصين.