الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هكذا يؤثر الإفراط في تناول الملح على صحة القلب

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 06:30 م
الملح
الملح


كمية الملح الموجودة في الطعام تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكشفت منظمة الصحة العالمية تبين أنه لا بد من التقليل من استهلاك الملح في النظام الغذائي اليومي، حيث يجب تناول أقل من 5 جرامات من الملح يوميًا.

هكذا يؤثر الإفراط في تناول الملح على صحة القلب

ويقول الدكتور سانجات شيواني، مدير أمراض القلب، مستشفى ماكس، جوروجرام، إن الإنسان يحتاج إلى كمية صغيرة من الصوديوم لتوصيل النبضات العصبية، وإدارة تقلصات العضلات.

كما أن الكميات الصغيرة من الملح تؤدي للحفاظ على التوازن المناسب للمعادن والماء داخل الجسم، ويقدر أن 500 ملجم تقريبًا من الصوديوم يوميًا ضرورية لهذه الوظائف.

ويكشف أن الإفراط في تناول الصوديوم الغذائي يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية، والإفراط في تناول الملح يؤدي إلى فقدان الكالسيوم.

ويضيف أن الدكتور سمير جوبتا، كبير أخصائيي أمراض القلب التداخلية، ومدير المجموعة معمل قسطرة القلب، ومدير مجموعة مترو مستشفيات نويدا، أن الاستهلاك المفرط للملح يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحة القلب.

ويشرح أنه يحتوي الملح على الصوديوم، واستهلاك الكثير من الصوديوم يمكن أن يزيد من ضغط الدم، يجانب ارتفاع ضغط الدم الذي يضغط على القلب، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ويؤكد أن تناول الملح الزائد يمكن أن يتسبب في احتفاظ الجسم بالسوائل، ما يؤدي إلى التورم وزيادة العبء على القلب. 

كما أن زيادة الملح في الطعام من الممكن أن يساهم الملح في تصلب الشرايين، مما يجعلها أقل مرونة، ويتسبب هذا في زيادة ضغط الدم والضغط على القلب.

ويوضح أنه غالبًا ما يرتبط تناول كميات كبيرة من الملح بنظام غذائي غير صحي غني بالأطعمة المصنعة، مما قد يساهم بشكل أكبر في زيادة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السمنة والسكري.