الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تعب المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.. ونصائح لتقليله

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 09:00 ص
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية


خلال الدورة الشهرية تشعر بعض النساء بانخفاض مستويات الطاقة لديهن والشعور بالضعف، ويحدث ذلك نتيجة عدة أسباب، ولحسن الحظ هناك نصائح يمكن اتباعها لتقليل الألم قدر الإمكان.

أسباب تعب الدورة الشهرية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تعب الدورة الشهرية، وهي:

  • الهرمونات

الهرمونات هي إحدى العوامل الرئيسية التي تسهم في الإرهاق الذي نعاني منه قبل الدورة الشهرية وخلالها.

  • انخفاض مستويات الحديد

نقص الحديد يجعل المرأة تشعر بالإرهاق خلال هذا الوقت من الشهر، ولذلك من الضروري الحفاظ على كمية الحليب المناسبة خلال الشهر.

  • الرغبة الشديدة في السكر

تناول الكربوهيدرات أو الحلويات المضاف إليها السكر المكرر سوف يمنحك طاقة ولكنها لن تستمر فترة طويلة مما سيجعل الشخص يرغب في تناول السكريات مرة أخرى.

نصائح لتقليل التعب أثناء الدورة الشهرية

إن الشعور بالإحباط لا يعني حرفيًا أن تشعر بالضعف والضعف أثناء فترة الدورة الشهرية. فيما يلي بعض الطرق لمحاربة تعب الدورة الشهرية:

  • التغذية

خلال فترة الدورة الشهرية يفضل تناول الأطعمة الصحية والتقليل من تناول القهوة والملح والسكر، والإكثار من الفواكه والخضروات خاصة الورقية الغنية بالحديد وفيتامين ب، مثل الكرنت 

  • الحفاظ على رطوبة الجسم

تتعرض المرأة للجفاف خلال فترة الدورة الشهرية، ولذلك يجب شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم.

  • ممارسة الرياضة

يفضل القيام ببعض التمارين الخفيفة لزيادة الطاقة، بالإضافة إلى أن الرضاعة قد تقلل من تقلصات البطن التي تمنع المرأة من النوم.

  • استمتعي بنوم هانئ أثناء الليل

إن المفتاح لمنع إرهاق الدورة الشهرية هو الحصول على قسط كافٍ من النوم من خلال التأكد من الذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة، وإيقاف تشغيل جميع الشاشات قبل ساعة واحدة من الذهاب إلى السرير والحصول على بيئة نوم مريحة بالإضافة إلى ضرورة تجنب شرب الكافيين خلال هذه الفترة

  • استرخي

يجب إيجاد طريقة صحية للتعامل مع التوتر مثل اليوجا والتدليك وتمارين التنفس والتمارين الخفيفة والتأمل والحمامات الدافئة، ويفضل استخدام هذه الطرق قبل النوم.