الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن للخرز المغناطيسي المجهري اكتشاف مسببات الأمراض بسرعة؟.. تطور جديد

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 04:30 ص
خرز مغناطيسي
خرز مغناطيسي


Dynabeads عبارة عن مجالات مغناطيسية مجهرية متاحة تجاريًا يستخدمها العلماء لعزل أنواع معينة من الخلايا والبروتينات. الآن، يقوم الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بتطوير طريقة لاستخدام الخرزات لاكتشاف مسببات الأمراض بسرعة في مياه الشرب أو عينات الدم.

باستخدام التقنيات المعملية الحالية، والتي يتم فيها زراعة الثقافات البكتيرية أو الفيروسية، قد يستغرق الأمر عدة أيام لمعالجة عينات من سوائل الجسم أو الماء أو السوائل الأخرى. 

وغني عن القول، إذا كانت مسببات الأمراض موجودة في أي من هذه المواد، فكلما عرف الناس ذلك، كلما كان ذلك أفضل.

وهنا يأتي دور Dynabeads.

تم اختراع الخرز في عام 1976، ويتكون من قلب حديدي مغناطيسي مغطى بقشرة بوليمر. ويتم تغليف هذه القشرة بأنواع مختلفة من الأجسام المضادة، التي ترتبط بجزيئات مستهدفة محددة في عينات سائلة تضاف إليها الخرزات. ومن خلال وضع مغناطيس على الجزء الخارجي من قارورة تحتوي على مثل هذه العينة، يمكن للعلماء بالتالي جمع وتحليل الجزيئات المستهدفة، التي تلتصق بـ Dynabeads

ومع ذلك، فإن الكشف عن وجود مسببات الأمراض بهذه الطريقة لا يزال عملية تستغرق وقتًا طويلًا إلى حد ما. ولكن استطاع العلماء اكتشاف أنه من خلال استخدام تقنية تعرف باسم مطياف رامان، من الممكن اكتشاف Dynabeads داخل عينة سائلة بالطريقة المميزة التي تشتت بها الخرزات الضوء. يمكن التقاط "توقيع رامان" الفريد هذا في أقل من ثانية واحدة.

في الوقت الحالي، يعمل العلماء على تطوير تقنية لفصل الخرزات الحرة غير المرتبطة عن تلك المرتبطة بالخلايا المسببة للأمراض، وبعدها سيقوم الجهاز المحمول بالتميز بسرعة وسهولة بين توقيعات رامان الخاصة بالاثنين.

إذا تم الكشف عن توقيع Dynabeads المرتبط بمسببات الأمراض، فسيعرف المستخدمون أن العامل الممرض موجود في العينة.