الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يؤثر العمل ليلا على صحة الإنسان؟.. أضرار خطيرة

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 12:00 م
العمل ليلا
العمل ليلا


في الوقت الذي يضطر فيه البعض إلى العمل ليلا، يحذر الأطباء من أن هذا الأمر قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية.

ويؤدي النوم نهارا والعمل ليلا، إلى تغير توقيت إنتاج هرمون الكورتيزول أيضا، ما يؤدي إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي.

تأثير العمل ليلا على صحة الإنسان

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة يكاتيرينا ديميانوفسكايا، أخصائية طب الأعصاب، إنه نتيجة للعمل ليلا والنوم نهارا، يزداد خطر الإصابة بأمراض الغدد الصماء، من بينها السكر، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحتى العقم.

وفي  في حديث لـGazeta.Ru، أوضحت أخصائية طب الأعصاب أن الكورتيزول والميلاتونين يلعبان دورا رئيسا، وهو التحكم في الإيقاعات البيولوجية.

وأشارت الطبيبة إلى أن الكورتيزول ينظم عملية التبادل الغذائي، كما أنه مسؤول عن إنتاج الطاقة وإنفاقها، وينشّط عند الضرورة جميع الاحتياطات في الجسم.

وتابعت أن الميلاتونين مسؤول عن النوم، وطبيعيا ينتجه الجسم في الليل وفي حالة الظلام التام، عندما ينخفض مستوى الكورتيزول، لذلك يساعد الجسم على النوم والتعافي والتعامل مع الإجهاد الذي يتعرض له خلال النهار.

وأكدت أخصائية طب الأعصاب أن إنتاج الميلاتونين يكون أقل خلال ساعات النهار، لذلك يصعب استبدال النوم الليلي بنوم النهار، حيث بعد الاستيقاظ في المساء، يشعر الشخص بالإرهاق أكثر من شعوره بالراحة.

ونصحت أخصائية طب الأعصاب بضرورة القيام بعد العمل الليلي بالنوم في مكان مظلم وهادئ، وعدم استبعاد النشاط البدني والتغذية الصحية، للمساعدة في تقليل أضرار قلة النوم.