الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الشاب الذين يعانون من الشخير أكثر عرضة للسكتة الدماغية بنسبة 60%

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 09:00 م
الشخير أثناء النوم
الشخير أثناء النوم


كشفت دراسة جديدة أجريت من جانب باحثين من جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، أن الشباب الذين اعتادوا على الشخير، هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل لـ 60%، مع مشاكل واضطرابات في القلب.

دراسة: الشخير حالة مرضية لدى الشباب تسبب السكتة الدماغية

وحسب الدراسة، تبين أن الشباب معرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية قبل سن الخمسين، ويتسبب هذا في تدمير حياتهم.

والشخير هو حالة مرضية يطلق عليها انقطاع النفس الانسدادي النومي، وفي حالة تعرض الأشخاص من عمر 20 لـ 50 عاما لهذه الحالة يدل هذا على حدوث مشاكل في القلب والإصابة بالنوبة القلبية او السكتة الدماغية.

وعُرضت نتائج الدراسة في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وجاء من خلالها أنه لابد أن لا يستهان بحالة الشخير واعتار أن الشخص الذي يقوم بذلك يزعج الأخرين فقط.

ووفقا لبيانات الدراسة الجديدة، فشملت الدراسة على 766 ألف شخص في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عاما، جاء منهم حوالي 7500 شخص يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي.

وكان المصابون بانقطاع النفس الانسدادي النومي، أكثر عرضة بنسبة 60% للإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين لم يعانوا بشكل كبير من الشخير.

وانقطاع النفس الانسدادي النومي، هي حالة لا يتم تشخيصها في كثير من الأحيان، نظرا لأن الفرد يقوم بالشخير بصوت مرتفع ويستيقظ من اجل الحصول على التنفس 

والأشخاص المعرضون للشخير يعانون من عدم انتظام وسرعة ضربات القلب، والمعروفة باسم الرجفان الأذيني، وخاصة فيمن يدخنون

وللحفاظ على صحة القلب قد تشير إلى الحاجة إلى مزيد من الأدوية أو الاختبارات، لتفادي مخاطر الأمراض، نظرا لأن السمنة تعتبر أكبر عامل خطر لانقطاع النفس الانسدادي النومي، فالدهون الزائدة في الجسم تزيد من حجم الأنسجة الرخوة في الرقبة، وتسبب ضغط في العضلات.