الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين الشخير ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم؟

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 10:50 ص
الشخير
الشخير


كثير من الأشخاص يشكون من الشخير في أثناء النوم، إذ إن نصف الرجال وثلث النساء، تكون لديهم هذه المشكلة، ويبحثون عما إذا كانت هناك حلول من شانها أن تخلصهم منها.

وتمثل مشكلة الشخير أثناء النوم ضررا على المحيطين بالشخص، إذ إن شخيره يمنعهم من النوم جيدا، بل إنه من الممكن أن يصاب الأشخاص الذين ينامون مع شخص يشخر بالأرق.

وفي حالات أخرى يعاني الأشخاص من متلازمة توقف التنفس أثناء النوم، فما الفرق بينها وبين الشخير العادي؟

قال الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، إن هناك نوعا من الشخير يمكنه أن يضر بأصحابه، لأنه يتسبب في إصابتهم بالعديد من المشكلات الصحية، مثل: ضعف الانتصاب والربو واحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية، وفق ما نشره موقع فيستي. رو.

وأوضح أن الشخير الذي يوقع صاحبه في هذه المشكلات الصحية ليس شخيرا عاديا، وإنما هو متلازمة توقف التنفس أثناء النوم.

متلازمة توقف التنفس أثناء النوم

وأشار مياسنيكوف، إلى أنه في حال الإصابة بـ متلازمة توقف التنفس أثناء النوم، فإن الشخص يفقد قدرته على التنفس لثوانٍ.

المثير في الأمر أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة توقف التنفس أثناء النوم لا يربطون سوء حالتهم الصحية بها.

أما عن أعراض متلازمة توقف التنفس أثناء النوم، فقال مياسنيكوف إنها تشمل الصداع والتعب وارتفاع مستوى السكر وارتفاع مستوى ضغط الدم.

وهناك عوامل عدة تزيد من خطر الإصابة بـ متلازمة توقف التنفس في أثناء النوم، هي: العمر، الجنس، الوزن الزائد، الاستعداد الوراثي، التهاب الجيوب الأنفية المزمن، انحراف الحاجز الأنفي.

وأكد الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، أنه لا توجد أي علاجات أو أدوية يمكن أن تقضي على مشكلة الشخير.

الفرق بين الشخير ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم

وعن الفرق بين الشخير ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم، هو أن الشخير عبارة عن صوت، أما المتلازمة فهي توقف عملية التنفس، أي أنها مرض رئوي يمكن أن يكون ناجما عن مجموعة متنوعة من الأسباب، كما أن لها عواقب صحية خطيرة.

وأوضح مياسنيكوف أنه في الغالب يعاني مرضى قصور القلب ومشكلات الكلى وارتفاع مستوى ضغط الدم من توقف التنفس أثناء النوم، وقال: «هي حلقة مفرغة، يزيد توقف التنفس في أثناء النوم من أمراض القلب، وأمراض القلب تحفز توقف التنفس أثناء النوم».