الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو علاج نقص فيتامين أ ؟.. عليك بتناول المكملات الغذائية الفموية أو الحقن

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 09:30 م
 ما هو علاج نقص فيتامين
ما هو علاج نقص فيتامين أ ؟


ما هو علاج نقص فيتامين أ؟.. سؤال هام يرغب العديد من الأشخاص في معرفة إجابته، لاسيما الذين يعانون من مشكلة نقص فيتامين"أ" أو ذويهم؛ تفاديًا لحدوث أي مضاعفات محتملة وغيرمرغوبة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو علاج نقص فيتامين أ؟.

 ما هو علاج نقص فيتامين أ ؟

وللإجابة على سؤال ما هو علاج نقص فيتامين أ؟، يذكر الدكتور عماد عبد الهادي محمد، أستاذ واستشاري الباطنة وأمراض الدم والمناعة والتجلط، أنه يمكن علاج نقص فيتامين "أ" وتجنب مضاعفاته من خلال معرفة السبب وراء نقصه ومحاوله علاجه، مضيفًا أنه يمكن تعويض النقص في فيتامين"أ" من خلال تناول المكملات الغذائية على هيئة أقراص فموية، أو أيضًا على شكل حقن وذلك في حال كانت الأعراض شديدة أو عند المعاناة من سوء امتصاصه.

ويشير أستاذ واستشاري الباطنة وأمراض الدم والمناعة والتجلط، إلى أن الطبيب المختص عادةً ما يقوم بوصف جرعات عالية من فيتامين أ" لمدة عدة أيام ثم يقللها تدريجيًا عقب متابعة استجابة المريض ومدى تحسن الأعراض لديه.

ويؤكد أن تناول مكملات فيتامين "أ" يفيد في علاج العشى الليلي، ويسهم في علاج جفاف العين، منبهًا إلى أنها  لا تعالج فقدان البصر الناتج عن نقص فيتامين "أ". 

وينبه الدكتور عماد عبد الهادي محمد إلى أنه لا ينصح بتناول مكملات فيتامين "أ" دون استشارة الطبيب المختص الذي يحدد الجرعة المناسبة تبعًا لكل حالة على حدة؛ إذ أن تناول مستويات مرتفعة من فيتامين "أ" قد تتسبب في حدوث تسمم. 

كما يؤكد أيضًا أنه من الضروري إبلاغ الطبيب كذلك بأي أدوية يتناولها المريض، إذ قد تتفاعل بعض مكملات فيتامين "أ" مع بعض الأدوية العلاجية.

إقراص لعلاج نقص فيتامين أ

كيف أرفع فيتامين A ؟

وعن سؤال كيف ارفع فيتامين A؟، يذكر استشاري الباطنة وأمراض الدم والمناعة والتجلط، أن هناك الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين "أ" التي يمكن ان ندرجها ضمن النظام الغذائي لعلاج حالات النقص الخفيفة دون الحاجة لمكملات إضافية، ومن أمثلتها:

  • تناول الخضراوات الخضراء ذات اللون الداكن مثل: البروكلي.
  • وأيضًا ينصح بتناول الخضراوات ذات اللون البرتقالي والأصفر التي تتضمن البيتاكاروتين وهو الشكل غير النشط لفيتامين "أ" ولكنه ينشط بالجسم، مثل:الجزر وأيضَا اليقطين وكذلك البطاطا الحلوة.
  • الفواكه البرتقالية والصفراء مثل البرتقال والمانجو والشمام والبابايا والمشمش، والتي يمكن تناولها طازجة أو مجففة.
  • منتجات الحليب.
  • وكذلك يمكن تناول الكبد واللحم البقري.
  • فضلًا عن فوائد الدجاج.
  • كما يفيد أيضًا تناول بعض أنواع الأسماك الدهنية كالسلمون في معالجة نقص فيتامين"أ".
  • وكذلك ينصح بتناول البيض.

ويُوصى الدكتور عماد عبد الهادي محمد، أستاذ بأهمية إضافة هذه الأطعمة مع بعض الدهون الصحية، مما يسهل امتصاص فيتامين "أ" بالأمعاء.