الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا لا تظهر أعراض كوفيد 19 على بعض المصابين؟

الخميس 31/أغسطس/2023 - 11:38 ص
فيروس كورونا
فيروس كورونا


كشفت دراسه اجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو (UCSF)، ونشرت في مجلة Nature، أن بعض المصابين بكوفيد 19 لا يشعرون بأي أعراض.

ووفقا للدراسة، فإن حوالي واحد من كل خمسة أشخاص لا تظهر عليهم أعراض في حالة اختبار إصابتهم بفيروس كورونا، نظرا لأنهم يحملون متغيرا جينيا محددا.

وأكدت الدراسة أن حوالي 680 مليون شخص أصيبوا بالوباء منذ بداية الجائحة، وعند إصابة البعض بالأعراض الواضحة هناك اختبار تم إجراؤه للآخرين واكتشف من خلاله الإصابة بفيروس كورونا بدون أعراض.

سبب عدم ظهور أي أعراض على حاملي فيروس كورونا 

وفي إحدى الدراسات السابقة عام 2021، تبين أن حوالي 35% من مصابي كوفيد 19 لا تظهر عليهم أي أعراض، ولكن في هذه الوقت لم يكن معروف السبب.

ولكن في الوقت الحالي يعد السبب أن من لا يحملون أعراض لكورونا يمكن أن يحملوا متغيرا جينيا، وهذا يجعلهم محصنين ضد الأعراض، ويطلق عليه HLA-B15:01، ويكون لديهم خلايا مناعية تتفاعل مع أجزاء بروتين الفيروس.

وفي الدراسة الحديثة التي نشرت، فقد ركزت معظم الجهود العالمية على الأمراض الخطيرة في كورونا، وفحص العدوى بدون أي أعراض تذكر دليل مهم على وجود سمات مناعية مما تجعل إزالة الفيروس سريعة.

ووفقا لإحصائيات الدراسة فقد شارك في الدراسة عدد أكبر من 1428، ولكن هؤلاء من المتبرعين غير المحصنين الذين أبلغوا عن نتائج إيجابية لفيروس كورونا، وحمل حوالي 136 منهم الفيروس بدون أي أعراض تظهر عليهم.

والأشخاص الذين يحملون HLA-B15:01 لا تظهر عليهم الأعراض عند إصابتهم بكوفيد، ومازالت حتى الآن متحورات كوفيد سريعة الانتشار في العالم.