الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مسامير التيتانيوم تقتل الجراثيم الخارقة بدون أدوية عن طريق تمزيقها.. اكتشاف جديد

الخميس 31/أغسطس/2023 - 01:00 م
التيتانيوم
التيتانيوم


في اكتشاف جديد عمل باحثون على تطوير طريقة خالية من الأدوية لقتل الميكروبات التي تسبب العدوى المكتسبة من المستشفيات، وهذه الطريقة مستوحاة من الهياكل القاتلة للبكتيريا على أجنحة بعض الحشرات، تعتبر هذه التقنية طريقة جديدة وفعالة لمعالجة مشكلة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

يمكن أن تؤدي الجراحة إلى العدوى،، ومع ارتفاع الميكروبات المقاومة للأدوية، أصبح توفير العلاج الفعال أكثر صعوبة، بالإضافة إلى أن البكتيريا عادة ما تكون السبب الرئيسي في العدوى فإن أنواع المبيضات المقاومة للأدوية، وهو نوع من الفطريات، تثبت أيضًا أنها تسبب مشاكل، لآنها لا تستطيع فقط استعمار وتشكيل الأغشية الحيوية على المواد المزروعة بشكل فعال، مما يؤدي إلى العدوى المكتسبة من المستشفى، ولكنها تؤدي أيضًا إلى نتائج سريرية سيئة.

ماذا فعل الباحثون؟


أدخل الباحثون أشياء مصنوعة من التيتانيوم حيث يستخدم الأطباء مجموعة من الطلاءات المضادة للميكروبات والمواد الكيميائية والمضادات الحيوية لمنع تطور العدوى. لكن هذه التدابير لن تكون فعالة إذا طور الميكروب المعني مقاومة.

لكن باحثين من جامعة RMIT توصلوا إلى طريقة جديدة خالية من الأدوية لقتل الجراثيم الخارقة، مستوحاة من السطح المضاد للميكروبات الموجود على أجنحة بعض الحشرات حيث تحتوي الحشرات مثل اليعسوب، والزيز، والدمعة على أعمدة صغيرة - أعمدة نانوية على سطح أجنحتها تعمل بمثابة "مبيد بيولوجي ميكانيكي"، حيث تقوم بتفكيك الخلايا البكتيرية جسديًا وقتلها.

لقد اختبروا فعالية السطح في قتل المبيضات المقاومة للأدوية المتعددة، ووجدوا أن حوالي نصف الخلايا تم تدميرها بعد وقت قصير من ملامستها للأشواك. ومن الجدير بالذكر أن الخلايا التي لم يتم تدميرها على الفور، أصيب بأضرار كافية لدرجة أنها لم تتمكن من التكاثر أو التسبب في العدوى.

ووجد بالفعل أن سطح التيتانيوم ذو الأعمدة الدقيقة فعال ضد اثنين من مسببات الأمراض الشائعة، المكورات العنقودية الذهبية  وبكتيريا Pseudomonas aeruginosa، في دراسة سابقة نشرت في مجلة Materialia.