الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نوبة الصرع عند الأطفال.. احذري الحرمان من النوم

الخميس 31/أغسطس/2023 - 08:00 م
الصرع عند الطفل
الصرع عند الطفل


الصرع هو مرض يُصيب الدماغ، وهو غير معدٍ ويتم ملاحظته خلال النوبات المتكررة، والحركات اللاإرادية في الجسم، حيث يصاحب النوبات فقدان لوعي المصاب وعدم القدرة على التحكم في المثانة والأمعاء.

ويأتي الصرع في سن صغيرة، حيث يؤثر على حياة الطفل، وهناك أطفال يظل الصرع ملازما لهم حتى سن البلوغ، وهناك آخرون يصل معهم لعمر معين وبعد ذلك يختفي.

وقال الدكتور مادوكار تريفيدي، استشاري طب الأعصاب في مستشفى مانيبال بالهند، إنه تحدث نوبات الصرع بسبب تفريغ كهربائي غير طبيعي في مجموعة من خلايا الدماغ. 

وأوضح أنه من الممكن، أن تحدث مثل هذه الإفرازات في مناطق مختلفة من الدماغ، حيث يمكن أن تتراوح من الهزات العضلية البسيطة إلى التشنجات الشديدة والمستمرة. 

وأكد أنه قد تختلف تواتر النوبات، من أقل من واحدة في السنة إلى عدة نوبات في اليوم، ولكن الأدوية تعالج الأطفال المصابين بالصرع، ويعيشون حياة طبيعية فيما بعد.

أسباب حدوث نوبة الصرع عند الأطفال

  • بسبب خلل في الناقلات العصبية.
  • بسبب ورم في المخ.
  • الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • تلف الدماغ نتيجة لأي مرض.
  • تحدث النوبات بسبب الحرمان من النوم. 

نصيحة مهمة

يعد روتين النوم الثابت مهما جدا لأي طفل يعاني من الصرع، حيث يمكن أن تحدث النوبات بسبب الحرمان من النوم أو اتباع نمط نوم غير منتظم، لذا يجب تحديد موعد للنوم والحصول على قسط كاف من النوم يوميا لمدة كافية هنا يقلل من خطر الاصابة بالنوبة القلبية.