الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسئلة تنمي ذكاء الطفل.. إليكي أبرزها

الخميس 31/أغسطس/2023 - 08:30 م
أسئلة تنمي ذكاء الطفل
أسئلة تنمي ذكاء الطفل


أسئلة تنمي ذكاء الطفل.. دائمًا ما تبحث الأمهات عن نوعية أسئلة تنمي ذكاء الطفل؛ وذلك بهدف أن يكون الطفل ذكي دراسيًا ولديه القدرة على تحصيل المعلومات عندما يبدأ دخول المدرسة ويدرس المناهج، لذا يقدم خبراء التربية ورياض الأطفال العديد من أسئلة تنمي ذكاء الطفل، تساعد الأم على تنمية مهارات الطفل؛ لذا سنتعرف خلال السطورالقادمة على أسئلة تنمي ذكاء الطفل.

أسئلة تنمي ذكاء الطفل

وتتضمن أسئلة تنمي ذكاء الطفل، التفكير النقدي وهي إحدى المهارات الأساسية التي أثبتت نجاحها اللغوي، فمن خلالها ينخرط الأطفال في مهاراتهم اللغوية وتطوير العبارات التي يتحدثون بها، بحيث يصبح الطفل لديه القدرة على قراءة ما بين السطور ومعرفة الأشياء بدون ذكرها بشكل صريح، وذلك من خلال سرعة البديهة، فمن ضمن الأسئلة التي تنمي ذكاء الطفل ما يلي: 

 ما رأيك؟

سؤال ما رأيك؟.. عندما يطرح على الطفل، فهنا الأم تجعل الطفل لديه القدرة على إبداء رأيه، فهذا الاختبار يجعل الطفل عنده شخصية في اختيار الأشياء التي يريدها، ولا يفضل فرض رأي على الطفل، ولكن يفضل أن يختار الطفل بنفسه، ويمكن أن تقوم الأم بمد الطفل بمعلومات في حالة اختيار شيء ما، وعواقب هذا الاختيار والنتائج، وعلى الطفل أن يختار.

أم تحاول تنمية قدرات طفلها الفكرية وتعلمه مهارات لكتابة 

ماذا تعتقد؟

ويمكن للأم طرح سؤال ماذا تعتقد..؟، وذلك إذا وجدتي طفلك يشاهد فيلم كرتون به مشهد سقوط البيضة على الأرض ثم عودتها سليمة لما كانت عليه، وهناك يكون السؤال ماذا تعتقد إذا سقطت البيضة على الأرض؟، فهذا السؤال ينمي عند الطفل القدرة على الوصول إلى الاستنتاج من تلقاء نفسه، ويصبح طفلًا ذكيًا.

هل يمكنك محاولة هذا مرة أخرى؟

وهناك سؤال آخر يمكن طرحه على الطفل هل يمكنك محاولة هذا مرة أخرى؟.. وهذا يساعد الطفل على المحاولة مرة أخرى والتفكير إلا يقع في نفس الخطأ الذي وقع فيه المرة الأولى، مما سيدفع الطفل إلى الابتكار والتطوير من نفسه، ومن ثم يزداد ذكاؤه.