السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامين د أثناء الحمل.. ما فوائده؟

الخميس 31/أغسطس/2023 - 09:00 م
تأثير نقص فيتامين
تأثير نقص فيتامين د على الجنين


تأثير نقص فيتامين د على الجنين.. ترغب العديد من السيدات الحوامل في معرفة مدى تأثير نقص لفيتامين د على الجنين؛ إذ تشير الأدلة العلمية إلى أنه عادة ما تحتاج المرأة الحامل إلى جرعات أعلى من بعض الفيتامينات، مع بداية الحمل، لاسيما فيتامين د؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية على تأثير نقص الفيتامين د على الجنين.

تأثير نقص فيتامين د على الجنين

وعن تأثير نقص الفيتامين د على الجنين، تؤكد الأدلة العلمية أن  فيتامين د عادة ما نحصل عليه عن طريق ضوء الشمس الذي يسقط على الجلد فيستخدمه الجسم من أجل امتصاص الكالسيوم اللازم لدعم صحة العظام والأسنان.

وعادة ما يؤثر نقص فيتامين دال على الأشخاص السود والأقليات العرقية، وكذلك من يغطون بشرتهم، فضلًا عن الذين يعانون من زيادة الوزن، بالإضافة إلى أصحاب الأمراض المزمنة.

كما تشير تلك الأدلة العلمية إلى أنه حتى ذلك اليوم لا يوجد أي دليل علمي يؤكد فوائد وأضرار فيتامين دال بالنسبة للسيدات الحوامل، لكن أثيرت العديد من التساؤلات بين الخبراء والأطباء، حول هل ينبغي إعطاؤهن مكملات بجرعة منخفضة، أو مكملات بجرعة عالية، أم هل يجب اختبارهن بحثًا عن النقص ومعالجتهن؟ وغيرذلك من التساؤلات التي لم يتوصل العلم لإجابتها حتى الآن.

سيدة حامل تتناول أدوية فيتامين دال

ما هي فوائد إعطاء فيتامين د أثناء الحمل؟

وللإجابة على سؤال ما هي فوائد إعطاء فيتامين د أثناء الحمل؟، 

تشير الأدلة العلمية إلى أن تناول مكملات فيتامين دال، قد تقلل من التعرض للإصابة بالمخاطر الشائعة المرتبطة بالحمل ومنها: 

  • الإصابة بتسمم الحمل.
  •  وأيضًا الإصابة بداء سكري الحمل.
  • فضلًا عن أنها قد تقلل خطورة إنجاب طفل قليل الوزن.
  • وكذلك تحمي من احتمالية  حدوث نزيف بعد الولادة. 

وينبه الأطباء المتخصصون من أن زيادة الجرعات التي تتناولها السيدة الحامل من فيتامين دال قد تزيد من خطورة تعرضها للولادة المبكرة.