السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يسبب رسم الوشم الإصابة بـ التهاب الكبد الوبائي؟

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 12:24 ص
رسم الوشم - أرشيفية
رسم الوشم - أرشيفية


التهاب الكبد الوبائي سي أصاب العديد منم الأشخاص، حيث تعدد الأسباب المؤدية للمرض، واختلفت طرف انتقال المرض من شخص لأخر، إلا أنه تم الربط بين الإصابة بـ التهاب الكبد وبين الوشم وثقوب الأنف لتركيب الذهب.

الإصابة بـ التهاب الكبد 

وأظهرت الأرقام بحسب ما نشر موقع the sun، أن حوالي 70 ألف بريطاني فوق سن 18 عامًا يمكن أن يتعايشوا مع التهاب الكبد الوبائي غير المشخص، وذلك بسبب المعدات غير المعقمة ونقص تدابير النظافة في العيادات في الخارج، حيث ينتقل الفيروس السيئ عن طريق الدم، مما يعني أنه يمكن أن ينتقل من خلال آثار الدم في المستشفيات الملوثة أو صالونات الوشم. 

كما أنه من الممكن التعايش معه دون معرفة ذلك لسنوات أو عقود، لأنه لن يسبب أعراضًا ملحوظة حتى يتضرر الكبد بشكل كبير، وفقًا لتوجيهات هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

يدعو خبراء الصحة الأشخاص الذين يشعرون بالقلق من احتمال إصابتهم بالتهاب الكبد الوبائي سي إلى إجراء فحص، مضيفين أن العدوى كان من الممكن أن تحدث منذ سنوات.

 

ويمكن أن يساعد تشخيص التهاب الكبد سي وعلاجه مبكرًا في منع أو الحد من تلف الكبد، مع ضمان عدم نقل العدوى إلى أشخاص آخرين.

وقالت الدكتورة فانيسا أبيا، مستشارة هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: "إذا كانت نتيجة اختبارك إيجابية، فإن العلاج آمن وفعال للغاية، ويمكن علاجك بدورة بسيطة من الأقراص.

وأضافت إن تحسين الامتصاص أمر حيوي للقضاء على التهاب الكبد C باعتباره مشكلة صحية عامة رئيسية.

كما حذرت من نقص المعرفة حول الفيروس، حيث يمكن أن يجعل الناس عرضة للإصابة بالعدوى، إذ أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن أكثر من ثلثي الناس (67 في المائة) في إنجلترا اعترفوا بعدم معرفة الكثير عن هذه الحالة.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل 2004 بالغين أيضًا أن 70% لم يدركوا أن الفيروس ينتشر عن طريق الاتصال بالدم، ولم يكن لدى 76% أي فكرة عن إمكانية الإصابة به عن طريق الوشم أو ثقب الأنف، عندما لا يتم تنظيف المعدات بشكل صحيح بين العملاء.

ومع أن 74% من البالغين الإنجليز لا يدركون أنه يمكنك العيش مع التهاب الكبد الوبائي سي لسنوات دون ظهور أي أعراض، فإن الحاجة إلى زيادة الاختبارات مرتفعة.