الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف جزيء جديد يسيطر على التهاب الدماغ الناتج عن الزهايمر

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
علاج الزهايمر
علاج الزهايمر


توصل العلماء في معهد بيكاور للتعلم والذاكرة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) إلى جزيء يمكنه تحسين الذاكرة عن طريق السيطرة على الجزيء الذي يسبب التهاب الدماغ، وذلك في محاولة لإيجاد علاجات جديدة لوقف تطور الزهايمر، وفق البحث الذي نُشر في مجلة الطب التجريبي.

كيف يعمل الجزيء؟

يستهدف جزيء A11 عامل النسخ الجيني PU.1، والذي تم ربطه بالفعل بمرض الزهايمر، ويتحكم في التعبير الجيني الالتهابي في الخلايا المناعية للخلايا الدبقية الصغيرة في الدماغ. ووجد الباحثون أنه باستخدام A11 لقمع نشاط PU.1، كان الجزيء قادرًا على تقليل تعبيره في الدماغ، مع عدم التأثير على أدوار PU.1 الأخرى، مثل ضمان إنتاج مجموعة متنوعة من خلايا الدم.

توضح هذه الدراسة قبل السريرية أن A11 يقلل الالتهاب في الخلايا الشبيهة بالخلايا الدبقية الصغيرة البشرية وكذلك في نماذج الفئران المتعددة المصابة بمرض الزهايمر ويحسن الإدراك بشكل كبير لدى الفئران. ونحن نعتقد أن A11 يستحق المزيد من التطوير والاختبار.

الزهايمر

اكتشف الباحثون فعالية A11 بعد فحص أكثر من 58000 جزيء صغير موجود في الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء والمواد الكيميائية الأخرى. عند تناول جرعات من A11، انخفض تعبير PU.1 وإفراز السيتوكينات الالتهابية بشكل كبير. هناك الآن أدلة دامغة تربط بين التهاب الدماغ والتدهور المعرفي.

ومع مزيد من البحث، وجد العلماء أن A11 يساعد على منع الخلايا الدبقية الصغيرة من المبالغة في رد الفعل استجابة للإشارات الالتهابية. وكان هذا متسقًا عبر الخلايا البشرية ونموذج الفأر. وتمكن A11 أيضًا من عبور حاجز الدم في الدماغ، وهو أمر بالغ الأهمية للعلاجات المستهدفة، وبقي في خلايا الدماغ لفترة أطول من أي مكان آخر في الجسم.

وعلى الرغم من أن هذا اكتشاف أولي، فإن الباحثين يعتقدون أن لديه إمكانات علاجية كبيرة يمكن أن تكمل علاجات مرض الزهايمر الحالية والناشئة.