الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أحجام حصوات المرارة.. وكيف يتم علاجها؟

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 03:30 م
ما أحجام حصوات المرارة؟
ما أحجام حصوات المرارة؟


ما أحجام حصوات المرارة؟..سؤال هام يشغل كثيرين من المرضى المصابين بحصوات المرارة ويتعرضون من حين لآخر لآلام شديدة قد يصعب على البعض تحملها؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما أحجام حصوات المرارة ؟.

ما أحجام حصوات المرارة؟

وللإجابة على سؤال ما أحجام حصوات  المرارة؟، يذكر الدكتور محمد جمال، استشاري الجراحات العامة والجهاز الهضمي والمناظير، أنه ليس هناك وتيرة ثابتة لحجم حصوات المرارة ؛ إذ فقد تكون حصوة المرارة صغيرة كحبة الرمل أو قد تكون ضخمة مثل كورة الجولف.

ويشير الدكتور محمد جمال، إلى أنه بخصوص عدد حصوات المرارة، فقد يعاني بعض المرضى من وجود حصوة واحدة فقط، في حين يعاني البعض الأخر من وجود المئات من حصوات المرارة الصغيرة، كما أنه من النادر أن تعاني بعض الحالات من وجود حصوة واحدة كبيرة يصل حجمها لحوالي 5 سم.

طبيب يستخرج مجموعة من حصوات المرارة الصغيرة من أحد المرضى

علاج حصوة المرارة الكبيرة

وبشأن علاج حصوة  المرارة الكبيرة، يؤكد استشاري الجراحات العامة والجهاز الهضمي والمناظير، أنه في حال الإصابة أو وجود أي علامات أو أعراض مرضية تشير للإصابة بحصوات المرارة فيجب أن يتم علاج هذه الحصوات عن طريق الاستئصال الجراحي للمرارة أو عن طريق المنظار. 

هل حصى المرارة خطيرة؟

وحول سؤال هل حصى المرارة خطير؟، ينبه الدكتور محمد جمال، إلى أن حصوات المرارة قد تسبب انسداد قناة البنكرياس؛ مما قد يسفر عن الإصابة بالتهاب البنكرياس، الذي يسبب الشعور بألم شديد ومستمر في البطن ويتطلب إقامة المريض بالمستشفى، مضيفًا أن المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي للإصابة بحصوات المرارة هم عادة الأكثر عرضةً للإصابةِ بسرطانِ المرارة.

أعراض المرارة عند النساء

وبخصوص أعراض المرارة عند النساء، يؤكد غالبية الاطباء المتخصصين أن هناك عدة أعراض للإصابة بالمرراة، ومن أبرزها ما يلي:

  • الشعور بألم ثابت بالجزء العلويّ الأيمن لمنطقة البطن يستمر لمدة أكثر من 6 ساعات، ويتزداد هذا  الألم عند الضغط أو التنفُّس بعُمق، وأحيانُا ينتقلُ هذا الألم إلى لوح الكتِف الأيمن والظهر.
  • مع الإحساس بالتقيُّ.
  • فضلا عن لشعور المريض بوجع في المعِدة.
  • وأخيرًا، الإصابة بالحمى والقشعريرة.