الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار جديد لفيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز» يقتل الخلايا المصابة

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 11:00 م
فيروس نقص المناعة
فيروس نقص المناعة البشرية


كشف باحثون أستراليون أن عقارًا لسرطان الدم يمكن أن يساعد في علاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز (HIV)، حيث وجدوا أن عقار Venetoclax يساعد في قتل خلايا فيروس نقص المناعة البشرية، ويؤخر الإصابة بالفيروس القاتل مرة أخرى.

عقار جديد لفيروس نقص المناعة البشرية

لا يمكن حاليًا علاج الخلايا الخفية النائمة بأي خيارات علاجية، وهي السبب وراء احتياج الأشخاص المصابين بالفيروس إلى دواء مدى الحياة.

وقال الدكتور فيليب أراندجيلوفيتش، من معهد والتر وإليزا هول في ملبورن: في مهاجمة خلايا فيروس نقص المناعة البشرية النائمة وتأخير ارتداد الفيروس، أظهر فينيتوكلاكس نتائج واعدة تتجاوز العلاجات المعتمدة حاليا.

وأضاف أن كل إنجاز في تأخير عودة هذا الفيروس يجعلنا أقرب إلى منع المرض من الظهور مرة أخرى لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، ونأمل أن تكون النتائج التي توصلنا إليها خطوة نحو هذا الهدف.

ويُعتقد أن حوالي 106.000 بريطاني مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، وفقًا لمؤسسة Terrence Higgins Trust.

يتم إعطاء معظم مرضى فيروس نقص المناعة البشرية العلاج المضاد للفيروسات القهقرية (ART)، والذي يوقف تكاثر الفيروس في الجسم ويسمح لجهاز المناعة بالتعافي، لكن الأدوية لا تستهدف الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في حالة سبات، مما يعني أنها يمكنها فقط قمع الفيروس وليس علاجه.

إذا توقف الأشخاص عن تناول العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، فإن الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في حالة سبات تنشط بسرعة، مما يؤدي إلى عودة ظهور الفيروس.

يستخدم فينيتوكلاكس، الذي يباع تحت الأسماء التجارية Venclexta وVenclyxto، عادة لعلاج سرطان الدم، فهو يمنع بعض البروتينات الموجودة في الخلايا السرطانية التي تساعدها على النمو والبقاء على قيد الحياة، وعن طريق منع هذا البروتين فهو قادر على قتل وإبطاء نمو الخلايا السرطانية.

ونظرت الدراسة الأخيرة، التي نشرت في مجلة Cell Reports Medicine، في كيفية تأثير الدواء على الخلايا المصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في حالة السبات.

ولقد اختبروا الدواء على الدم المتبرع به من مرضى فيروس نقص المناعة البشرية لمعرفة مدى تأثيره على خلايا CD4 + T، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي يستهدفها الفيروس عادةً.