السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تتناول اللحوم بشكل يومي؟.. دراسة تكشف المخاطر الصحية المحتملة

السبت 02/سبتمبر/2023 - 12:31 م
اللحوم
اللحوم


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية المخاطر الصحية المحتملة التي تسببها الإفراط في تناول اللحوم الحمراء بشكل يومي، وتناول الدواجن واللحوم المصنعة أيضا.

هل تتناول اللحوم بشكل يومي؟.. دراسة تكشف المخاطر الصحية المحتملة

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة أكسفورد عن الآثار الصحية للاستهلاك المنتظم للحوم، والعلاقة بين استهلاك اللحوم الحمراء وسرطان الأمعاء أو الأمراض الأخرى التي تتسبب في دخول الشخص المستشفى.

وحسب الدراسة التي تم نشرها في مجلة BMC Medicine، ووفقا لبيانات 475 ألف فرد، تبين أن الأفراد الذين تناولوا اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والدواجن 3 مرات في الأسبوع تعرضوا لأكثر من 9 أمراض مختلفة.

ووفقا للدراسة فإن تناول  اللحوم الحمراء بشكل يومي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15%، نتيجة لوجود ارتفاع في الأحماض الدهنية المشبعة، والتي بدورها ترفع مستويات الكوليسترول «الضار»، وتعرض الشخص لأمراض القلب.

وكشفت الدراسة أن تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بشكل يومي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 30%، والاستهلاك اليومي للدواجن يزيد من خطر الإصابة بالسكر بنسبة 14%. بالإضافة إلى ذلك، فضلا عن مرض الجزر المعدي المريئي والتهاب المعدة بنسبة 17%.

ومن جهتها، توصي هيئة الصحة العامة في إنجلترا بالحد من تناول اللحوم الحمراء وعدم الإفراط حيث يكفي 70 جرامًا يوميًا.

كما تنصح هيئة الصحة العامة بضرورة تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات مع تقليل الملح والسكر من الأطعمة.

وفي حالة تقليل استهلاك اللحوم لتجنب المخاطر الصحية المحتملة، يجب تناول المصادر النباتية والعناصر الغذائية التي تحتوي على الحديد والزنك وفيتامين ب 12.