الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض لايم| عدوى خطيرة تنتقل عن طريق القراد.. وهذه أبرز الأعراض

السبت 02/سبتمبر/2023 - 11:51 ص
مرض لايم
مرض لايم


مرض لايم، هو عدوى مرضية خطيرة تنتقل عن طريق القراد، وتسبب مخاطر للأشخاص، حيث يأتي المرض بأعراض يجب الانتباه لها للحد من انتشاره.

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية أبرز التفاصيل حول مرض لايم وأعراضه التي تستدعي الكشف.

مرض لايم| عدوى خطيرة تنتقل عن طريق القراد.. وهذه أبرز الأعراض

مرض لايم هو مرض نادر في معظم البلدان، بسبب الملتوية بوريليا، وتحمله الفئران والسناجب والطيور ومعظم الحيوانات الصغيرة.

ووجدت دراسة أجراها باحثون أمريكيون، ونشرت في مجلة PLOS Pathogens، على حوالي 299 مريضًا بمرض لايم، تبين أن هناك بروتينات محددة تعمل على تسريع قدرة العدوى على الانتشار. 

وأوضحت الدراسة أنه توجد البروتينات على سطح البكتيريا وتحفز العدوى على الانتشار عبر الدم لتؤثر على الأنسجة والأعضاء الأخرى. 

وشرحت الدراسة أن البكتيريا تنتقل إلى الجهاز العصبي، وتسبب مرض لايم العصبي، وفي حالة انتقالها إلى المفاصل، تسبب التهاب المفاصل.

كشفت دراسة أجريت سابقا، على رجل يبلغ من العمر 43 عامًا أصيب بمشاكل في القلب نتيجة لتأثير مرض لايم على صحة القلب، وكان الرجل يعاني من انتفاخ في البطن، وعدم ارتياح وألم شديد في الظهر، مع ضيق في التنفسن على الرغم من كونه غير مدخن ولا يتناول الكحوليات، ولكن هذه الحالة في الولايات المتحدة التي كانت تعاني من القلب اكتشف ورائها مرض لايم.

الأعراض المبكرة لمرض لايم​

تظهر أعراض مرض لايم بعد 3 إلى 30 يومًا من لدغة القراد، الأعراض الشائعة التي يجب الانتباه إليها، حسب ما قاله الدكتور جاكوب ليميو، من مستشفى ماساتشوستس العام والمعهد الواسع التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد، والمؤلف الأول للدراسة:

  • الحمى والقشعريرة
  • الصداع والتعب
  • آلام العضلات والمفاصل
  • الطفح الجلدي
  • تضخم الغدد الليمفاوية لا يحدث معها طفح جلدي