الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 نصائح مهمة تساعدك على الإقلاع عن التدخين

السبت 02/سبتمبر/2023 - 01:00 م
اللإقلاع عن التدخين
اللإقلاع عن التدخين


الإقلاع عن التدخين يعد بمثابة هدف يسعى إليه الكثير من المدخنين، وخصوصا الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وأخرى خطيرة، مما يجعلهم عرضة للوفاة بشكل أكبر من غيرهم بسبب التدخين.

وفي الوقت الذي يظن فيه الكثيرون أن الإقلاع عن التدخين أمر صعب، فإن الأطباء والخبراء يؤكدون أنه ليس شاقا ولا صعبا كما يتوهم البعض، وإن كان يحتاج إلى إرادة قوية وعزيمة لا تلين، حتى يتسنى للمدخن أن يقاطع السجائر بجميع أنواعها سواء كانت تقليدية أو إلكترونية، فضلا عن الشيشة التي تعد خطرا يهدد حياة الإنسان، وليست أخف وطأة من السجائر مثل ما يدعى البعض.

وهناك الكثير من المدخنين الذين نجحوا في ترك السجائر، واتخذوا قرارات بعدم العودة إليها مرة أخرى، منهم من قام بهذا الأمر بدافع شخصي، وبمساعدة شخصية من تلقاء نفسه، ومنهم من لجأ إلى المختصين ليساعدوه في الإقلاع عن التدخين وترك السجائر والشيشة، إذ يمكن للمختصين المساعدة في إيجاد الطريقة المُثلى والمناسبة للشخص، التي تمحنه القدرة على الإقلاع عن التدخين والتوقف عن هذه العادة التي تدمر الصحة وتهدد الحياة، إذ تؤدي في نهاية المطاف إلى موت محقق.

نصائح للمساعدة على الإقلاع عن التدخين

وهناك 4 نصائح مهمة، من شأنها أن تساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين، أعلنت عنها وزارة الصحة والسكان، وتتضمن ما يلي:

الابتعاد عن المثيرات التي تؤدي إلى التدخين.

الامتناع عن جعل القداحات أو الولاعات في متناول يد الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين.

لا ينبغي وضع طفايات السجائر بجانب من يريدون الإقلاع عن التدخين في المنزل.

يجب على كل من يريد الإقلاع عن التدخين أن يبتعد عن الأماكن التي يكثر بها المدخنون.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن هذه النصائح الأربع مهمة جدا لأنها تساعد الشخص على تجنب الشعور باللهفة للسجائر، مشددة على أن الإقلاع عن التدخين ليس أمرا مستحيلا.