الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تعمل حبوب تأخير الدورة الشهرية وما آثارها الجانبية؟

السبت 02/سبتمبر/2023 - 11:05 م
تأخير الدورة الشهرية
تأخير الدورة الشهرية


تُعد الدورة الشهرية من أهم ما تتميز به المرأة فهي جزأ لا يتجزأ من الأنوثة، إلا أنها في بعض الأحيان تُصبح مصدر إزعاج خاصة إذا كان هناك مناسبة، مما يدفع النساء في هذه الحالة للحصول على حبوب تساعد على تأخيرها، على الرغم من عدم جدوى ما تفعله هذه الحبوب لتأخير الدورة الشهرية، وفيما يلي نستعرض كيفية عمل حبوب الدورة الشهرية، وفق Healthshots.

كيف تعمل حبوب تأخير الدورة الشهرية؟

قالت الدكتور أنجالي كومار، طبيبة أمراض النساء والتوليد، إن حبوب تأخير الدورة الشهرية مصممة لإنتاج هرمونات اصطناعية، والتي تغير الهرمونات الطبيعية في الجسم. تحاكي هذه الهرمونات الاصطناعية هرموناتك الطبيعية التي تنظم الدورة الشهرية.

الهرمونات الرئيسية في العمل التي تدير الدورة الشهرية هي الاستروجين والبروجستيرون. تلعب هذه الهرمونات دورًا أساسيًا في عملية الحيض، وتحدث عندما تتساقط بطانة الرحم. "تحتوي حبوب تأخير الدورة الشهرية على نسخ صناعية من هذه الهرمونات. يمكن أن تكون إما حبوبا تحتوي على البروجستين فقط أو حبوبا مركبة تحتوي على كل من هرمون الاستروجين والبروجستين.

حبوب تأخير الدورة الشهرية

تناول هذه الحبوب يعمل على تثبيط الإشارات الهرمونية الطبيعية التي تؤدي إلى تساقط بطانة الرحم، ما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية. ويزول تأثير هذه الحبوب بمجرد التوقف عن استخدامها

لتحقيق الاستفادة من حبوب تأخر الدورة الشهرية يجب البدء بتناولها قبل نحو 3 أيام من الموعد المتوقع للدورة. بمجرد التوقف عن تناول الحبوب، ستتولى الهرمونات الطبيعية المهمة، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبلها.

هل هناك آثار جانبية لتناول حبوب تأخير الدورة الشهرية؟

قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية لتناول حبوب تأخر الدورة الشهري، والأكثر شيوعًا منها:

  • حب الشباب
  • تصبغ الجلد أثناء الدورة الشهرية
  • تقلبات مزاجية
  • فقدان الرغبة الجنسية
  • ألم في الثدي
  • نزيف غير منتظم أو بقع دم