الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هذا ما يجب فعله إذا كان السرطان وراثيا في العائلة

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 02:28 م
السرطان
السرطان


من أبرز الأمراض التي تأتي من خلال تاريخ عائلي وبالوراثة مرض السرطان، وهناك العديد من المتلازمات الوراثية التي تجعل كل فرد في تلك العائلة عرضة للإصابة بالسرطان، وبخاصة من لديهم تاريخ عائلي للمرض بخلاف من ليس لديهم تاريخ عائلي.

وإذا كان هناك أحد أفراد الأسرة مصابا بالسرطان، فإن أفراد العائلة يكونون على الأقل أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 5 إلى 10 مرات.

هذا ما يجب فعله إذا كان السرطان وراثي في العائلة

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية تفاصيل حول ما يجب فعله إذا كان السرطان وراثيا في العائلة.

وقال الدكتور صني جاين، طبيب الأورام، مستشفيات مارينجو آسيا، فريد آباد، إنه إذا كان السرطان متواجد في العائلة، لابد أن تنتبه الأبنه التي تعاني والدتها من السرطان والأبن والأخ لابد أن يكونوا على يقظة ويجب عمل الفحوصات الجينية.

وأوضح أنه إذا كان السرطان متوارثًا في العائلة، يجب التعرف على ثلاثة أشياء، وهما ما يلي:-

  • عمر الشخص المصاب بالسرطان.
  • عدد أفراد الأسرة المصابة بالسرطان.
  • نوع السرطان.
السرطان 

الاختبارات الجينية​

ونصح بضرورة إجراء إجراء اختبار جيني للسرطان، قائلا إنه يجب إجراء أفضل اختبار جيني للشخص الذي يعاني من مرض السرطان لأن فرصة حدوث طفرة جينية في هذا الشخص تصبح أعلى.

وشرح أنه إذا كان هناك أربعة أفراد في الأسرة، وأنثى واحدة تعرضت للإصابة بسرطان الثدي يجب عليها إجراء اختبار أول لمتلازمة وراثية، وفي حالة النتيجة إيجابية فيجب اختيار الأفراد الأخرين في الأسرة لعمل الاختبار الجيني، ويجب التحدث مع الطبيب معرفة الإجراءات المتبعة في حالة كانت النتيجة إيجابية.