الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عدد جلسات حشو العصب.. جلستان في أغلب الحالات

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 04:33 م
عدد جلسات حشو العصب
عدد جلسات حشو العصب


عدد جلسات حشو العصب.. يتخوف العديد من المرضى الذين يحتاجون لإجراء حشو العصب من كثرة عدد الجلسات والشعور بالألم عن إجراء حشو العصب؛ لذا سنتعرف معكم خلال السطور القادمة على عدد جلسات حشو العصب.

عدد جلسات حشو العصب

وعن عدد جلسات حشو العصب، يقول الدكتور أحمد نشأت، مدرس مساعد علاج الجذور: "يختلف عدد جلسات علاج الأسنان من خلال حشو العصب من حالة لأخرى، وذلك نتيجة عدة عوامل، ولكنها عادة لا يتجاوز جلستين في غالبية الأحوال"، مشيرًا إلى أن ذلك الاختلاف يرجع إلى:

نوع السن

قد تحتاج الأسنان الخلفية إلى عدد جلسات أكثر من الأسنان الأمامية.

عدد الجذور

يتحدد عدد جلسات حشوالعصب تبعًا لعدد الجذور أو القنوات العصبية داخل كل جذر.

حالة الضرس

كما يتحدد عدد جلسات حشو العصب تبعا لحالة الضرس وهل هو حديث الإصابة واللب لا يزال حي، أو أن الإصابة حدثت منذ مدة طويلة، وقد تحلل خلاله اللب، وهل تسبب هذا التحلل في غزو الأنسجة المحيطة بالسن مما كون خراج بالضرس.

كما يجب معرفة إذا ما كان الضرس سليم من الخارج، أم شديد التلف، ويحتاج لإجراءات أخرى من عزل وتعديل اللثة المحيطة قبل البدء في علاج العصب.

طبيب يقوم بحشو العصب لأحد الأطفال

هل حشو العصب مؤلم؟

وبشأن سؤال هل حشو العصب مؤلم؟، يشير الدكتور أحمد نشأت، إلى أنه عند إجراء حشو عصب للمريض فأنه يشعر بألم السن المصاب، مضيفًا أن الطبيب يسخدم مخدر موضعي لتخفيف الألم المُحتمل حدوثه عند حفر وتنظيف قناة الجذر لإزالة العصب المُصاب.

ويضيف أن الشعور بالألم بعد حشو العصب عادة ما يزول خلال أيام قليلة، لافتُا إلى أنه في بعض الحالات النادرة قد يستمر لفترة أطول، وهوما ينذر بوجود مشكلة تستلزم استشارة طبيب الأسنان وزيارته؛ من أجل فحص الحالة ومعرفة سبب ذلك الألم. 

كيف أحافظ على حشو العصب؟

وبخصوص سؤال كيف أحافظ على حشو العصب؟، يقدم غالبية أخصائو طب الأسنان عدة نصائح تساعد في الحفاظ على حشو العصب لأطول فترة ممكنة والتي تتضمن ما يلي:
 

  • الاهتمام بتناول الأطعمة اللينة.
  • مع تجنب تناول المأكولات الصلبة والمطاطية.
  • ومحاولة المضغ على الجانب الآخر من الفم.
  • فضلًا عن ضرورة غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون يوميًا.