الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر كتم العطس.. قد تصل إلى الوفاة!

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
مخاطر كتم العطس
مخاطر كتم العطس


مخاطر كتم العطس.. يعتبر الكثير من الناس العطس أمرًا مزعجًا، خاصة فى حالة وجودهم في الأماكن العامة، ولذلك من الممكن أن يحاولوا كتم العطس منعا للحرج، اعتقادًا منهم أن ذلك أمر عادي وليس له أي ضرر على الجسم، لكن الحقيقة هي أن كتم العطس له الكثير من الآثار الخطيرة على صحة الإنسان والتي قد تودى به إلى أن تكون مهددة للحياة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على مخاطر كتم العطس.

مخاطر كتم العطس

ويحذر أطباء عبر دورية "بي إم جا" الطبية الإنجليزية، من أن كتم العطس قد يضر بالأذنين، بل وقد يؤدي إلى تمزق تمددات الأوعية الدموية في الدماغ، مشيرين إلى أنه بالرغم من أن العطسة تستمر لثانية أو جزء من الثانية، إلا أنه قد يحدث خلالها العديد من التغيرات الفسيولوجية التى من النادر أن يكون لها تبعات سيئة على صحة الإنسان، فخلال العطسة تتوقف جميع أجهزة الجسم، لاسيما الجهاز التنفسى والهضمى والبولى وكذلك القلب.

كما يزداد الضغط داخل المخ والعينين فيسبب نزيفًا فيهما؛ وأيضًا تغلق العينان تلقائيا، لأنه إذا تمكن الإنسان من فتحهما خلال العطس فستخرج عيناه من محجريهما.

شخص يحاول كتم العطس

جدير بالذكر أنه عند العطس يندفع الهواء الملوث من الأنف بسرعة 100 كيلو متر في الساعة، لذلك عندما يحاول الإنسان كتم عطسة مفاجئة، فإن الدم يرتد إلى الرقبة أو المخ مما يسبب ضغطا كبيرًا على المخ.

كما تكون كمية الأكسجين التى تصل إليه غير كافية، ومن شأن ذلك أن يعرض الإنسان للإصابة بالشلل النصفى أو تمزق الأوعية الدموية وعضلات الرأس أوتلف الجيوب الأنفية أو فتق فى أحد المناطق الضعيفة فى الجسم أو ثقب فى طبلة الأذن.

وفى حالات نادرة من الممكن أن يسبب كتم العطس نزيفا في المخ أو يؤدي إلى الموت.

وتوصلت دراسات طبية حديثة إلى أن كتم العطس من الممكن أن يؤدى إلى كسور في الحنجرة وإصابات بالعصب الوجهي.