الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تجعلك تتوقف عن حبس العطس فورا.. بينها انفجار طبلة الأذن

الخميس 31/أغسطس/2023 - 04:00 م
العطس
العطس


العطس هو أسلوب يتبعه الجسم لإزالة المهيجات من الأنف والحلق، مثل البكتيريا، وحبوب اللقاح، أو الغبار، وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية.

وهناك أشخاص يحاولون منع العطس، ولكن يوفر موقع صحة 24، في السطور التالية أسباب تجعلك تتوقف عن حبس العطس فورا.

تراكم المهيجات في الأنف والإصابة بالعدوى

ووفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، فإن وقف العطس الذي يزيل المهيحات والأوساخ والبكتيريا المتراكمة يجعل المهيجات لا تمر خارج الأنف وتتوقف في ال،نف ويسبب عدم الشعور بالراحة والإصابة بالعدوى.

زيادة الضغط في الممرات الأنفية

وإيقاف العطس فجأة يسبب زيادة الضغط في الممرات الأنفية والأذنين وحتى العينين، ويمكن أن تؤدي هذه الزيادة المفاجئة في الضغط إلى الشعور بعدم الراحة أو حدوث ضرر للشخص وهو انفجار طبلة الأذن أو تلف الأوعية الدموية الصغيرة في العين.

التهابات الأذن الوسطى

والعطس يعمل على إزالة السموم من الأنف وخاصة البكتيريا، حيث إن إعادة توجيه الهواء من الممرات الأنفية والعودة إلى الأذن يتسبب في إرسال جراثيم أو مخاط مليء بهذه السموم إلى الأذن الوسطى، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات مؤلمة، مما يجعل تناول المضادات الحيوية للشعور بالألام الشديدة.

انفجار طبلة الأذن

إذا كتمت العطس، سيكون هناك ضغط متزايد في الأنف، والذي سوف يتدفق إلى الأذن من خلال قناة استاكيوس، مما قد يسبب صدمة طبلة الأذن وانفجارها وحدوث نزيف، حيث يجب العطس أفضل من نزيف الأذن الداخلي.

كسر في الضلع 

عند  منع العطس يتم إرجاعه إلى الجهاز التنفسي بقوة كبيرة، حيث يمكن أن يسبب هذا الضغط ضررًا للهياكل الحساسة داخل الصدر، بما في ذلك الرئتين والأوعية الدموية، ويمكن أن يساهم في حدوث كسر في الضلع أو مضاعفات أخرى في الجسم.