الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر من أساور الساعات: تحتوي على بكتيريا تهدد بعدة أمراض

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 03:30 ص
الساعات الذكية
الساعات الذكية


كشفت دراسة جديدة أن 95% من 20 من أساور الساعات الذكية التي تم اختبارها كانت ملوثة ببكتيريا قادرة على التسبب في المرض، وفق موقع سينسينس أليرت.

أربطة الساعات تحتوي على بكتيريا

قام فريق البحث، من جامعة فلوريدا أتلانتيك، باختبار الأنواع المسببة للأمراض التي يمكن أن تسبب عدوى في ظل ظروف معينة، ووجدوا أن الأربطة المطاطية والبلاستيكية تحتوي على أكبر عدد من البكتيريا، في حين أن الأربطة المعدنية التي تم اختيارها كانت خالية تقريبًا من البكتيريا.، بالإضافة إلى أن ساعات اليد وما شابهها يمكن أن تكون مصادر محتملة للعدوى في المستشفيات، إلا أن القليل من التحقيقات قد بحثت في تفاصيل كيفية إيواء المواد المختلفة للميكروبات الانتهازية في المجتمع العام.

تعد البكتيريا التي تم اختبارها في هذه الدراسة من بين البكتيريا الأكثر شيوعًا الموجودة في الجسم وفي البيئة والتي  يمكن أن تؤدي إلى أمراض مثل الخراجات والالتهاب الرئوي والسالمونيلا.

تشير الدراسة إلى وجود شيء شاذ في إجراءات الصرف الصحي المعتادة لدينا، فعلى الرغم ارتداء الساعات وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء في معظم اليوم أو طواله، نادرًا ما نفكر في تنظيفها.

اختبر الباحثون أيضًا بعض مواد التنظيف المختلفة لمعرفة أيها أكثر فعالية: رذاذ مطهر، ومزيج إيثانول بنسبة 70 بالمائة، وخل التفاح، وهو خليط أكثر طبيعية.

فيما يتعلق بضرب البكتيريا، قتل رذاذ اللايسول ومزيج الإيثانول 99.9% من البكتيريا في غضون 30 ثانية عبر جميع المواد، على الرغم من أن خل التفاح لم يكن قويًا تمامًا ضد جميع أنواع البكتيريا، وكان يحتاج إلى وقت أطول للعمل.

يحرص الباحثون على أن يؤدي عملهم إلى زيادة الوعي بالحاجة إلى تنظيف أجهزتنا القابلة للارتداء من حين لآخر، وهذا ينطبق على جميع الأدوات الأخرى التي تتلامس بانتظام مع بشرتنا كل يوم.