الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية تؤثر على صحة الكبد.. احذرها

الإثنين 04/سبتمبر/2023 - 10:49 م
صحة الكبد
صحة الكبد


هناك مجموعة من الأدوية التي تؤثر على صحة الكبد، وجرعاتها العالية، ويكشف موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز أنواع الأدوية التي تسبب مخاطر صحية على الكبد:-

صحة الكبد 

ما هي الأدوية التي تؤثر على صحة الكبد؟

ووفقا لما كشفه موقع هيلث تبين أن عقار الأسيتامينوفين، أو تايلينول، بجرعاته العالية يؤثر سلبا على صحة الكبد، حيث أنه يباع بدون وصفة طبية، كما أنه يوجد في الأدوية الموصوفة مثل Vicodin أو Percocet، حيث إن جرعاته العالية تتسبب في فشل الكبد وتعرض الشخص للموت، ولكن في حالة تم علاج الجرعة الزائدة على الفور، فإن فرصة الإنقاذ تكون أسرع، حيث يجب الوقاية سريعا إذا حصلت على جرعة عالية، ويجب الالتزام بالجرعة المقررة.

ويوجد عقار الأسيتامينوفين في أدوية البرد والإنفلونزا التي لا تستلزم وصفة طبية، حيث يجب قراءة المدون على العبوة ومعرفة المكونات لأي دواء.

ويوضح الدكتور دانييل إف شيفر، الحاصل على دكتوراه في الطب وأستاذ الطب الباطني في المركز الطبي بجامعة نبراسكا في أوماها، أنه يوجد الأسيتامينوفين في العشرات من المنتجات، ويوجد في تركيبات أدوية البرد.

ويشير إلى أنه يوجد أدوية أخرى تلحق الضرر بالكبد، منها الستيرويدات الابتنائية (هرمونات تستخدم من جانب الرياضيين لتحسين الأداء)، وتلحق الضرر بالكبد، وهناك أيضا الهيروين والكوكايين، وهي أدوية مخدرة تضر الكبد.

أعراض تليف الكبد التي تستدعي الحذر

  • اليرقان
  • البول الداكن
  • ألم في البطن

نمط الحياة غير الصحي يضر الكبد

يرتبط تلف الكبد بالعديد من الحالات الطبية والأدوية، ومع تقدم الإصابة بالكبد يتعرض الشخص لتليف الكبد، حيث يجب الإقلاع عن التدخين أو الحد من تناول الكحول، وفي حال كان لديك أعراض لتلف الكبد تواصل مع مقدم الرعاية الصحية.