الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رعشة العين عند الأطفال.. احذري نقص الفيتامينات والمعادن

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 02:30 م
رعشة العين عند الأطفال
رعشة العين عند الأطفال


رعشة العين عند الأطفال، تعد واحدة من الأعراض التي تلاحظها بعض الأمهات على أطفالهن، وهي تشنجات شائعة نسبيا خلال مرحلة الطفولة.

وبالرغم من أن بعض الأمهات تنتابهن حالة من القلق إزاء هذا الأمر، فإن رعشة العين عند الأطفال لا تعد مشكلة خطيرة في حد ذاتها، كما أنها لا تشير إلى مشكلة خطيرة أيضا، وعادة ما تزول من تلقاء نفسها دون علاج.

أسباب رعشة العين عند الأطفال

وبينما تكثر التساؤلات حول الأسباب التي يمكن ان تؤدي إلى رعشة العين عند الأطفال، يوضح موقع «هيلث لاين» أنها قد تحدث نتيجة عوامل عدة مثل الإجهاد أو التعب أو تناول الكافيين.

ومن أبرز أسباب رعشة العين عند الأطفال ما يلي:

اضطرابات المناعة الذاتية

من تبعات الإصابة ببكتيرا تسمى المجموعة (أ) العقدية ظهور أعراض اضطرابات المناعة الذاتية العصبية، لذا فإن الأطفال المتعافين من هذه البكتيريا التي تصيب الحلق أو الأذنين يكونون عرضة للإصابة باضطرابات المناعة الذاتية العصبية، التي تنتج عنها رعشة العين عند الأطفال.

متلازمة توريت

من أسباب رعشة العين عند الأطفال أيضا متلازمة توريت، وهي اضطراب عصبي يسبب حركات لاإرادية متكررة، بما في ذلك رعشة العين وهز الكتفين او الرأس.

إصابات الدماغ

تحدث إصابات الدماغ نتيجة الاصطدام بجسم صلب، أو نتيجة لضربة قوية على الرأس، مما قد يتسبب في الإصابة بالصداع، والدوخة، والارتباك، ومشاكل في الذاكرة، وصعوبة التركيز، كما أن إصابات الدماغ يمكن ان تكون احد أسباب رعشة العين عند الأطفال.

نقص الفيتامينات والمعادن

تشمل أسباب رعشة العين عند الأطفال أيضا نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم، مثل الفيتامينات والمعادن.

لذا فإن من المهم جدا أن تحرص الامهات على تغذية أطفالهن، من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، يوفر لجسمه ما يحتاج إليه من عناصر غذائية، لأن غياب بعضها قد يؤدي غلى تشنج العضلات، وقد تظهر هذه التشنجات على العين.

تناول بعض الأدوية

إن تناول بعض الأدوية يعد من أسباب رعشة العين عند الأطفال، إذ إنها قد تزيد من التشنجات اللاإرادية في العين، كأثر جانبي لهذه الأدوية.

ويُنصح بإبلاغ الأطباء بأي آثار جانبية لتناول الدواء، حتى يمكن التعامل معها، عبر تعديل الجرعة كلما أمكن ذلك.

أورام المخ

رعشة العين عند الأطفال قد تشير إلى بعض الأمراض الخطيرة أيضا، من بينها أورام المخ، التي تضغط على أنسجة الدماغ المحيطة، وتسبب حركات غير طبيعية، بما في ذلك التشنجات اللاإرادية، او رعشة العين.

مشاكل في الرؤية

إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في الرؤية، فقد يكون هذا الأمر سببا في رعشة العين.

وتشمل مشاكل الرؤية طول النظر، وقصر النظر، أو الاستجماتيزم، وجميعها قد يتسبب في حدوث بعض التشنجات اللاإرادية في العين عند الأطفال.

التسمم بالمعادن الثقيلة

التسمم بالمعادن الثقيلة يعد من بين أسباب رعشة العين عند الأطفال أيضا، وفي هذه الحالة تزداد كمية المعادن، مثل: الرصاص أو الزئبق أو الزرنيخ، في الجسم، نتيجة التعرض لملووثات بيئية محيطة، مسببة مشكلات في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى حدوث تشنجات لاإرادية في العين.