الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق علاج جفاف العين عند الأطفال.. فرك العين المستمر من أبرز الأعراض

الجمعة 07/يوليو/2023 - 11:30 ص
جفاف العين عند الأطفال
جفاف العين عند الأطفال


يمكن أن يكون جفاف العين مزعجا بالنسبة للأطفال، حيث يجعل عيونهم تشعر بالتمدد، وغالبًا ما تسبب متلازمة جفاف العين إحساسًا رمليًا رخاميًا في الصباح يزداد سوءًا على مدار اليوم، قد يسبب للطفل رؤية ضبابية، ولكن جفاف العين لا يسبب عادة مشاكل دائمة في الرؤية. 

أسباب جفاف العين عند الأطفال

يمكن أن تجعل متلازمة جفاف العين من الصعب على الأطفال القيام بأنشطة يومية منتظمة، مثل القراءة واستخدام الكمبيوتر واللعب، في بعض الأحيان، تتعارض العيون المحترقة والحكة والمتهيجة، جنبًا إلى جنب مع الوميض المستمر، هذا بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تكون مسؤولة عن جفاف العين عند الأطفال وذلك حسب ما نشرة موقع"healthshots"، والتي جاءت كالتالي:
1. الحساسية الشديدة، مع الجفاف الناجم عن الاستخدام العدواني لمضادات الهيستامين
2. ارتداء العدسات اللاصقة
3. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي التهاب الملتحمة (العين الوردية) إلى نوع من جفاف العين
4. نقص التغذية
5. الاستخدام الموسع للهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى 

أعراض جفاف العين عند الأطفال

تتعد أعراض متلازمة جفاف العين عند الأطفال، والتي من أبرزها التالي:

  •  كثرة الوميض.
  • احمرار حول العينين.
  • فرك العين المستمر.
  • الابتعاد عن مصادر الضوء. 
  • حرقان في وحول العينين.
  • لحظات من عدم وضوح الرؤية.
  • صعوبة القراءة أو العمل على الأجهزة الرقمية أو أي نشاط يتطلب الانتباه البصري.

علاج جفاف العين عند الأطفال

قد يوصي طبيبك بالدموع الاصطناعية لتقليل الأعراض المتعلقة بجفاف العين، وهي  محلول طبي يعمل على ترطيب العين والتقليل من الأعراض الناجمة عن جفاف العين، ولكن يمكنك أيضًا إجراء علاجات منزلية لتخفيف متلازمة جفاف العين، تتضمن بعض الاقتراحات المفيدة ما يلي:

1. تجنب الدخان والأشياء الأخرى التي تهيج العين.                                                           2. تأكد من ارتداء طفلك للنظارات الشمسية التي تلتف حول جوانب الرأس، محاولة استخدام أغطية أو مظلات لأنها يمكن أن تحمي عينيك من الشمس والرياح والغبار والأوساخ. 
3. ضع المرطب بجوار سرير طفلك أو بالقرب من طفلك إلى جانب إتباع الإرشادات الخاصة بتنظيف الجهاز.                                                                                                         4. لا تستخدم المراوح أثناء نوم طفلك. 
5. إذا كان طفلك عادة يرتدي العدسات اللاصقة، فاجعل طفلك يستخدم قطرات إعادة الترطيب أو ارتداء النظارات حتى تشعر عيناه بالتحسن.                                                                       6.تأكد من أن طفلك يأخذ الأدوية بالضبط كما هو موصوف، واتصل بطبيب العيون الخاص بك إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من مشكلة مع دواء. 
7. اجعل طفلك يستخدم الدموع الاصطناعية 4 مرات على الأقل في اليوم.                               8.إذا كان طفلك يحتاج إلى قطرات أكثر من 4 مرات في اليوم، استخدم الدموع الاصطناعية بدون مواد حافظة، "قد تقل تهيج العينين".                                                                              9. إذا كان طفلك يرتدي العدسات اللاصقة، فقم بتزويده بقطرات إعادة الترطيب                      10. ضع قطعة قماش دافئة ورطبة على جفون طفلك كل صباح لمدة 5 دقائق، ثم قم بتدليك الجفون برفق، حيث يساعد على زيادة البلل الطبيعي للعينين.