الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تناول كمية كبيرة من المياه عند تناول الأدوية يمنع حدوث جفاف؟

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 09:00 م
جفاف الجسم
جفاف الجسم


هناك مجموعة من الأدوية تسبب الجفاف عند تناولها منها مدرات البول وبعض أدوية الضغط والسكر والعلاج الكيميائي، ويتطلب الأمر تناول المياه؛ لكي لا يحدث جفاف للأشخاص، ولكن هناك أمراض لا تطلب شرب كمية كبيرة من المياه، وللإجابة على سؤال هل تناول كمية كبيرة من المياه عند تناول الأدوية يمنع حدوث جفاف؟، إليكم التفاصيل. 

هل تناول كمية كبيرة من المياه عند تناول الأدوية يمنع حدوث الجفاف؟

إذا كانت هناك أدوية عند تناولها تسبب الجفاف لا يجب إيقاف الدواء إلا بعد الرجوع لطبيبك أولا، حسب ما كشفه موقع هيلث لاين، ففي حالة كنت تمارس الرياضة فلابد من الحصول على ترطيب للجسم عن طريق تناول كميات من المياه والحد من استهلاك الأملاح والسكريات.

وفي حالة كانت أحد الأدوية التي تتناولها يمكن أن تسبب الجفاف، فمن الخطورة الإفراط في علاج آثار الدواء الجانبية عن طربق شرب الكثير من المياه.

وحسب موقع هيلث لاين، فإن استهلاك الكثير من الماء يمكن أن يكون ضارًا وخاصة إذا كان الشخص يعاني من حالات طبية معينة منها قصور القلب أو أمراض الكلى، نظرا لأن الطبيب يقيد المريض بنظام به سوائل بكميات معينة، حيث إن النظام الغذائي لمصابي مرضى الكلى وقصور القلب يحد من استهلاك كمية السوائل يوميا، ويتم الأخذ في الاعتبار جميع مصادر الأطعمة التي تحتوي على سوائل منها مكعبات الثلج والآيس كريم والحساء.

وحذر الموقع من تناول الكثير من السوائل في وقت واحد، خاصة إذا كانت أدويتك تسبب الجفاف، حيث يجب التحدث مع الطبيب حول تناول السوائل الموصى به للحفاظ على رطوبة الجسم.