الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العشاء الصحي.. استشاري تغذية يكشف نظاما متوازنا للتخسيس وجدولا للوجبات الغذائية

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 06:00 ص
التخسيس
التخسيس


تتعدد طرق النظم الغذائية المناسبة لكل شخص لإنقاص الوزن وتخسيس الجسم، وبدوره يكشف الدكتور عماد الدين فهمي، استشاري التغذية، إحدى طرق التخسيس الصحية لأصحاب الوزن الزائد.

نظام غذائي متوازن ل التخسيس

ويقول استشاري التغذية، إن الوجبة التي تتوسط الغداء والإفطار قد تكون تفاحة أو عنقودا من العنب أو قطعة موز مع قطعة شوكولاتة أو قليل من الآيس كريم.

كما شدد استشاري التغذية على ضرورة الالتزام بمواعيد الإفطار والغداء والعشاء مع عدم تناول أي شيء بين الغداء والعشاء؛ للوصول إلى معدل الحرق المطلوب، علاوة على تعويد الجسم على النظام الجديد.

وحذر الطبيب من خطورة تناول الشاي أو القهوة وسط الأكل؛ لأنه يسبب تخفيف عصارة الطعام في المعدة.

وبشأن وجبة الغداء، أوضح أن البرنامج يتغير أسبوعيا، فالأسبوع الأول يأكل الشخص أي نوع بروتين مع سلطات ونشويات أو خضار، ومعدل الشبع من طبق الأرز يعادله طبق سلطة، والقاعدة تقول «علي حرقك متمنعش أكلك»، وهذا ما وقعت فيه بلوجر روسية مشهورة ومنعت أكل البروتينات تماما وتعرضت لأزمة صحية.

أما فيما يتعلق بوجبة العشاء، فلفت الدكتور عماد الدين فهمي إلى أنه من شروط إنقاص الوزن أكل الفاكهة بالليل مع الزبادي، ويمكن أكل الزبادي منفردا، ويجوز أيضا تناول فراخ مع السلطة، أو تونة مع السلطة، أو بروتين مع السلطة، أو شوربة خضار بدون نشويات.

فيما نصح الدكتور عماد الدين فهمي بعدم تناول السكريات في الصباح سواء كانت مربى أو حلاوة أو عسل، خاصة لمرضى السكر، ممنوع كل يوم حلاوة؛ حتى لا يتم رفع الأنسولين، معلقا: لو حد وقع من طوله في الشارع نديله حاجة مسكرة مع أي حاجة فيها نشويات.