الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما دوره للجهاز العصبي المركزي؟.. طبيبة تكشف فوائد النوم جيدا

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 12:30 م
النوم الجيد
النوم الجيد


النوم الجيد يعد هدفا في حد ذاته، إذ إن الأرق وعدم الحصول على ما يكفي من النوم، يشكل أضرارا كبيرة على صحة الإنسان، إذ قد يكون للأرق تأثير على أجهزة الجسم المختلفة.

ولعل خير دليل على أهمية النوم الجيد أنه في حال الإصابة ببعض الأمراض، نجد أن الأطباء ينصحون دوما بأخذ قسط من الراحة، وقضاء 7 إلى 8 ساعات يوميا في السرير، حتى يمكن للجسم أن يستعيد نشاطه مرة أخرى.

فوائد النوم الجيد

وفي إطار حديثها عن فوائد النوم الجيد، قالت أخصائية الغدد الصماء، أناستاسيا كفاسوفا، إن النوم الجيد مهم جدا للجسم بشكل عام، وللجهاز العصبي المركزي بشكل خاص.

وبحسب ما نشرته صحيفة إزفيستيا، إلى أن ثمة عمليات تجرى في أثناء النوم، ومن بينها عملية استيعاب المعلومات، وإلغاء الروابط العصبية غير الضرورية، واسترخاء الجهاز العصبي والعضلات، وكذلك تركيب خلايا جديدة.

وأضافت أخصائية الغدد الصماء أن النوم الجيد يسمح بتنظيم عملية إنتاج الهرمونات التي ترتبط بشكل كبير بالنوم واليقظة، مما يعني ان النوم المتقطع ولفترات قصيرة يمكن أن يكون له أضرار محتملة أو تأثيرات سلبية، مثل التأثير سلبا في الوزن وزيادة الشهية والرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

معدل النوم الطبيعي

وأشارت أخصائية الغدد الصماء إلى أن معدل النوم الطبيعي للشخص البالغ هو 7 إلى 8 ساعات يوميا، فهذا من شأنه أن يدعم الصحة، وأن يمنع تطور الأمراض المزمنة.

ونصحت أخصائية الغدد الصماء بضرورة النوم في غرفة نوم جيدة التهوية، واستخدام أجهزة التكييف إن كان الجو حارا، مع النوم على فراش نظيف ووسادة مريحة، إذ إن كل هذا يمكن ان يساعدنا على النوم الجيد.