الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ليست عضوية فقط.. أضرار نفسية خطيرة للتدخين

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 01:30 م
التدخين
التدخين


يقع كثير من الناس حول العالم في شباك التدخين، الذي يعد واحدا من أسوأ العادات التي يمكن أن تدمر الصحة، بل وتشكل خطرا أيضا على الحياة، إذ قد يؤدي التدخين إلى الوفاة.

وإلى جانب تأثيراته السلبية على الصحة العامة للجسم، يبرز سؤال مهم يطرحه البعض عما إذا كان التدخين يؤثر على نفسية المدخن، أو إن كان أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة ببعض الاضطرابات والأمراض النفسية.

هل يؤثر التدخين على نفسية المدخن؟

وردا على ذلك، كشف موقع gazeta.ru، عن أن عماء من جامعة أرهوس الدنماركية، اكتشفوا أن التدخين يزيد من خطر الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية، لعل من أبرزها الاكتئاب، والاضطراب ثنائي القطب.

وذكرت مجلة Acta Psychiatrica Scandinavica، أن الباحثين اعتمدوا للتوصل إلى هذه النتائج، على دراسة بيانات تخص 350 ألف شخص.

أضرار التدخين النفسية 

واكتشف الباحثون أن الإنسان عادة ما يبدأ في التدخين قبل بلوغه سن 20 عاما، وغالبا ما تبدأ الاضطرابات النفسية تظهر على الإنسان  في سن 30 إلى 60 عاما، ووُجد ان الغالبية العظمى من المصابين بهذه الاضطرابات من المدخنين.

وتزيد احتمالات قيام الطفل بالتدخين مستقبلا، إن كان والداه أو أحدهما من المدخنين، إذ تمكن الباحثون من تحديد الجينات التي تزيد احتمالات أن يصبح الشخص مدخنا، ووجدوا أن هذه الجينات يمكن أن تكون مرتبطة بخطر الإصابة بالأمراض النفسية.

أضرار التدخين النفسية 

وأشار الباحثون إلى أن هناك ثمة تفسير آخر، وهو ان التدخين يتسبب في التهاب الدماغ، وعلى المدى الطويل، يمكن ان يؤدي التدخين وما يتسبب فيه من التهابات إلى تلف الدماغ، وهن يصاب المدخن بالاضطرابات والأمراض النفسية، وإن كان الباحثون لم يتمكنوا بعد من تحديد الأسباب الدقيقة.