الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذري غسل البيض عند التخزين.. يسبب مخاطر صحية

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 10:31 م
البيض
البيض


البيض من الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات والمعادن، فهو مفيد إذا تم إدراجه ضمن النظام الغذائي الجيد، ومفيد للأطفال والكبار، ولكن عند تخزينه تقوم الامهات بطريقة غير صحيحة تجعله يسبب ضرر على الصحة، حيث تقوم بغسل البيض، وهناك مخاطر يحتويها البيض عند التخزين نقدمها لكم في السطور التالية:-

احذري غسل البيض عند التخزين.. يسبب مخاطر صحية

وحذرت الدكتورة  شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من غسل البيض عند الحفظ والتخزين وهذا يؤدي لتراكم البكتيريا وتسللها داخل القشرة وتتعرض البيضة من الداخل للميكروبات.

وشرحت أن الطريقة الصحيحة للتخزين هومسحها بقطعة من القماش مع الخل والامتناع عن غسل البيض نهائيا لان الميكروبات المتواجدة على سطح القشرة تدخل إلى الداخل من خلال القشرة، ويسبب الجراثيم.

كما حذرت عند سلق البيض بعد استخدام الألومينيوم، لأنها تشكل خطرا كبيرا على الصحة، ناصحة بضرورة استخدام الاستالس عند طهي البيض لضمان السلامة، مؤكدة على ضرورة تغيير الأواني المصنوعة من السيراميك والتيفال كل 6 شهور، نظرا لتغيرات طبقتها الداخلية والتي تشكل خطورة على الصحة. 

فوائد البيض المذهلة للصحة

هناك مجموعة مذهلة من الفوائد التي يقدمها البيض للجسم والتي تتمثل في النقاط التالية:-

1- يعمل البيض على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم. 

2- الحفاظ على صحة الجسم وتزويده بالأحماض الدهنية بهدف تحسين نشاط الكبد والحفاظ على صحة القلب، كما يعمل البيض أيضا على التركيز ومهم للأطفال في فترة الدراسة والمذاكرة.

3- يعمل البيض على منع فقدان الذاكرة وتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. 

4- الحصول على وزن مناسب وزيادة التركيز والحد من علامات الشيخوخة.