الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أنواع خشونة مفصل الكتف؟.. أربعة أنواع تعرف عليها

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 03:00 ص
ما أنواع خشونة مفصل
ما أنواع خشونة مفصل الكتف؟


ما أنواع خشونة مفصل الكتف؟.. يرغب الكثيرون في معرفة ما أنواع خشونة مفصل الكتف؟، فخشونة المفاصل تعد من أكثر الأمراض التي تسبب إزعاجًا كبيرًا لدى المرضى؛ إذ تؤثر على أنشطته اليومية البسيطة، وبالتالي تؤثر على نفسية المريض بشدة؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على ما أنواع خشونة مفصل الكتف؟.

ما أنواع خشونة مفصل الكتف؟

وللإجابة عن سؤال ما أنواع  خشونة مفصل الكتف؟، يؤكد الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام، أن خشونة المفاصل تعد من أكثر الأمراض المزعجة شيوعًا بفصل تأثيرها على ممارسة أنشطته الحياة اليومية البسيطة، وهو ما يؤثر بشدة على الحالة النفسية للمريض، موضحًا أن هناك أربعة أنوع من خشونة مفاصل على النحو التالي:

هشاشة العظام

 عادة ما يصاب بهشاشة العظام الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، ونتشر هشاشة العظام بشكل كبير في المفصل الأخرمي الترقوي بمفصل الكتف. 

وينبه استشاري جراحات العظام، إلى أنه في حال تآكل الغضروف تقل المساحة الواقية بين العظام، ما يتسبب في حدوث احتكاك عظام المفصل ببعضها، ومن هنا يشعر المريض بالألم.

سيدة تعاني من خشونة مفصل الكتف

التهاب المفصل الروماتويدي

يعد التهاب المفصل الروماتويدي أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم مفاصل متعددة في الجسم، وفي العادةً تؤثر على نفس المفصل بجانبي الجسم. 

ويتسبب التهاب المفصل الروماتويدي في حدوث انتفاخ والتهاب بالبطانة التي تغطي المفاصل، والتي تليّن المفاصل وتسهل حركتها.

التهاب المفاصل بعد إصابة ما

يعد التهاب المفاصل الذي يحدث بعد الإصابات، شكل من أشكال الانفصال العظمي الذي عادة ما يتطور عقب حدوث الإصابات المختلفة ومنها: الكسر أو أيضًا الخلع بالكتف.

التهاب المفصل بعد تمزق الكفة المدورة

عادة ما يتسبب الجمع بين تمزق الكفة المدورة والتهاب المفصل في الشعور بألم شديد مع الشعور بضعف المفصل، ويفقد المريض قدرته على رفع يده إلى جنبه.