الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد العنب للأطفال.. طبيب: يمكن إدخاله للطفل من عمر 6 أشهر

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 07:16 م
العنب
العنب


تحدث الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن العنب، موضحًا أنه من أهم الفواكه التي يمكن إعطاؤها للطفل من سن صغير، وذلك بسبب مذاقها الرائع الذي يدفع الطفل إلى تناول كميات كبيرة منها، ولذلك من المهم على كل أم معرفة الفوائد التي يحصل عليها الطفل من تناول العنب.

فوائد العنب للأطفال

وأوضح الدكتور حاتم فاروق، أن هناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الطفل من تناول العنب، ولكن من الضروري إزالة القشرة الخارجية قبل إعطاء العنبة للطفل لتجنب إصابته بالشرقة، ومن أبرز الفوائد العنب للطفل:

  • يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على تحفيز الجهاز المناعي ومقامة الأمراض وتقوية صحة الطفل.
  • غني بالحديد مما يساعد على وقاية الطفل من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  • مليء بالبوتاسيوم والمغنسيوم مما يساعد في علاج هشاشة العظام وتقوية عظام الطفل بالإضافة إلى أنه يساعد في تحسين التطور البدني للطفل.
  • يساعد على تحسين الهضم عند الطفل حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف، تساعده على التخلص من الإمساك.
  • يحتوي على سكريات عالية مما يُعطي الطفل طاقة، ويزيد نشاطه، وفي نفس الوقت فهو يحتوي على معدل منخفض من السعرات الحرارية، وبالتالي لا يزيد وزن الأطفال.

العمر المناسب لإدخال العنب للطفل

وعن العمر المناسب لإدخال العنب للطفل؟، ذكر الدكتور حاتم فاروق، أن العنب من الفواكه التي يمكن إعطاؤها للطفل من سن صغيرة، حيث يمكن إدخالها ضمن نظامه الغذائي بمجرد إتمامه 6 أشهر، ولكن يجب الحذر عند إعطائها للطفل لأن القشرة الخارجية من الممكن أن تجعل الطفل يواجه صعوبة في البلع أو يُصاب بالشرقة، ولذلك من الأفضل تقشير العنب قبل إعطائه للطفل وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة لسهولة البلع على الطفل.