الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج خشونة الكتف؟.. استشاري يجيب

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 09:30 ص
ما علاج خشونة الكتف؟
ما علاج خشونة الكتف؟


ما علاج خشونة الكتف؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، وبخاصة المرضى الذين يعانون من مشكلة خشونة الكتف، ويشعرون بأعراض مزعجة وآلام مبرحة للغاية؛ لذا سنتعرف خلال السطورالتالية علىما علاج خشونة الكتف؟.

ما علاج خشونة الكتف؟

وللإجابة عن سؤال ما علاج خشونة الكتف؟، يوضح الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام، أنه يمكن علاج خشونة مفصل الكتف عن طريق بعض العلاجات غير الجراحية أو بالعلاجات الجراحية، تبعًا لحالة المريض على النحو التالي:

العلاج غير الجراحي لخشونة الكتف

يذكر الدكتور خالد عبد الخالق، أن العلاج غير الجراحي لخشونة الكتف يعد هو العلاج الأولى لالتهاب مفصل الكتف، وعادة ما تضمن ما يلي:

  • ضرورة الراحة أو تغيير الأنشطة التي يؤديها المريض؛ لتفادي الشعور بالألم.
  • مع ضرروة ممارسة تمارين العلاج الطبيعي التي تحسن نطاق حركة المفصل.
  • كما يمكن تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات كالأسبرين، مما يخفف من التهاب المفاصل.
  • وكذلك في حالة وجود تاريخ من القرح لدى المريض أو التزامه بأدوية السيولة، فعليه استشارة الطبيب المختص وإبلاغه قبل تناول أي دواء.
  • فضلًا عن إمكانية وضع كمادات الثلج على الكتف المصاب لمدة تتراوح ما بين 20 و30 دقيقة، مرتين أو ثلاث مرات يوميًا؛ لتخفيف الالتهاب وتقليل الألم.
شخص يعالج خشونة مفصل الكتف بالمساج

العلاج الجراحي لخشونة الكتف

ويشير استشاري جراحات العظام، إلى أنه في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب المعالج للجراحة، خصوصا عند صعوبة حركة المريض وعدم الاستجابة للعلاجات غير الجراحية. وتتضمن العلاجات الجراحية ما يلي: 

منظار المفصل

يسهم منظار المفاصل في تقليل الشعور بآلام الكتف التي يشعر بها المريض، ولكن لا يمكن علاج الحالة علاجًا كليًا، وعند تطور التهاب المفاصل فقد يحتاج المريض لإجراء جراحة أخرى مستقبلًا.

استبدال مفصل الكتف

عادة ما يتم علاج التهاب المفاصل المتقدم بالمفصل الحقاني العضدي من خلال جراحة استبدال الكتف، وخلالها يتم إزالة الأجزاء التالفة من مفصل الكتف واستبدالها بمكونات صناعية تعرف بـ" الأطراف الصناعية".