الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة مفيدة لتحسين صحة الدماغ ومنع التعرض للاكتئاب.. بينها الخضروات الورقية

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 01:00 م
اطعمة تعزز الدماغ
اطعمة تعزز الدماغ


هناك مجموعة من الأطعمة المفيدة التي تعمل على تحسين صحة الذاكرة وجودة الدماغ، وتعمل على منع الأشخاص من التعرض للاكتئاب، وتحمي الجسم من المخاطر العقلية.

أطعمة مفيدة لتحسين صحة الدماغ ومنع الاكتئاب

ويوفر موقع صحة 24 في السطور التالية، الأطعمة التي تحسن الصحة العقلية وتحمي من مخاطر الأمراض العقلية.

وكشف موقع Deseret News، عن أطعمة مفيدة لتعزيز الذاكرة وحماية الذاكرة العقية من الخرف والاكتئاب وتحسن صحة الدماغ، وتتمثل في السطور التالية:-

الخضروات الورقية

الخضراوات الداكنة ومنها السبانخ والسلق مفيدة جدا لصحة الدماغ، وتعمل على تحسين القدرة العقلية وحمايتها من التدهور وتعزيز وظائف الدماغ المعرفية والحالة المزاجية أيضا.

وجاء هذا حسب دراسة تم نشرها في Neurology، حيث تبين أن الذين يتناولون خضراوات داكنة بشكل يومي، لديهم بطء في تدهورهم المعرفي وتحسين الذاكرة.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة لها العديد من الفوائد الصحية المذهلة، حيث توجد بها الألياف والحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، كما أنها مهمة في تحسين وظائف الدماغ وتعزيز الذاكرة وتحسين الصحة العقلية ومنع الأشخاص من التعرض للاكتئاب، بخلاف من لا يتناولون الشيكولاتة الداكنة.

الأسماك الغنية بأوميجا 3

هناك مجموعة من الأسماك وهي غنية بالأوميجا 3 وتعمل على تحسين جودة الدماغ، حيث يجب الحرص على تناول السلمون والتونة والأنشوجة.

ومن يتبعون نظاما غذائيا صحيا ويكون غنيا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، لديهم قدرة على حماية الحصين الموجود داخل الدماغ، وتعزيز الذاكرة وتنمية القدرات المعرفية.

المكسرات

وكشفت دراسة تم نشرها مؤخرا في Clinical Nutrition، عن ضرورة تناول المكسرات بشكل يومي للحماية من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة حوالي 17%.

وحسب الدراسة، تبين أن من يتناول حوالي 30 جرام من المكسرات من (اللوز والجوز والبندق والفستق والكاجو والجوز البرازيلي) هم الأقل عرضة للإصابة بأعراض اكتئابية ومشاكل عقلية.