الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يحذر: التعرض للشمس هذه الفترة يسبب تجاعيد بالبشرة.. وأضرارها تصل للسرطان

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 12:00 ص
أضرار أشعة الشمس
أضرار أشعة الشمس


تزداد درجة الحرارة وأضرار أشعة الشمس خلال الفترة الحالية، مما يؤثر على البشرة والجسم بشكل عام،  لذا يجب الحذر من أشعة الشمس لاضرارها التي قد تصل للإصابة بمرض السرطان.

أضرار أشعة الشمس 

وبدوره حذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، من التعرض للشمس فى فترة الظهيرة، لافتا إلى انها مضرة جدا للجلد وقد تسبب السرطان. 
وكما أوضح الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، أن الاشعة فوق البنفسجية، فى فترة الصباح دى بتكون طويلة، ودى مفيدة جدا وبيكون فيها فيتامين دال، المهم للعظام والجلد، لكن فى فترة الظهيرة بتكون الاشعة قصيرة وده بيسبب تجاعيد البشرة والسرطان".

واستكمل: "علينا الوقاية من هذه الاشعة الضارة باستخدام الشمسية، او غطاء الراس وشرب الماء ". 
مع استمرار ارتفاع درجة الحرارة والتعرض للشمس بشكل مباشر يمكن أن يتسبب في خطر الإصابة بـ ضربة شمس، وهي حالة خطيرة تحدث عادة بسبب الطقس الحار أو ممارسة الرياضة.

مخاطر ضربة الشمس

وعند الإصابة بضربة الشمس، لا يعود الجسم قادرًا على تبريد نفسه، وتصل درجة الحرارة الداخلية إلى مستويات عالية بشكل خطير، بحسب ما نشره the sun.
ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية البريطانية، يمكن أن تؤثر هذه الحالة على أي شخص، ولكن الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا والأشخاص الذين يعانون من مرض خطير أو طويل الأمد قد يكونون أكثر عرضة للخطر.

وأحد الأعراض الصامتة للمرض هو الشعور بالحرارة الشديدة ولكن دون التعرق، إذ توضح هيئة الخدمات الصحية البريطانية، أنه إذا ظهرت على شخص ما علامات الإرهاق الحراري، فيجب تبريده وإعطائه السوائل.

 


يمكن أن يصاب الفرد بعد التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة لما يسمى بالإرهاق الحراري، وهذه هي استجابة الجسم الطبيعية لارتفاع درجة الحرارة والفقد المفرط للماء والملح، وعادة ما يكون ذلك من خلال التعرق الزائد، وعندما يحدث هذا قد تشعر بالصداع، والدوخة، والارتباك، والشعور بالغثيان والتشنجات - والتي يمكن بسهولة الخلط بينها وبين ضربة الشمس.

من ناحية أخرى، تعتبر ضربة الشمس أكثر خطورة وتستمر لفترة أطول (ولكنها لحسن الحظ أقل شيوعًا).