الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل طفلي عنيد.. كيف أعرف ذلك؟

الجمعة 08/سبتمبر/2023 - 05:30 م
سلوك العند
سلوك العند


كيفية التعرف على الطفل العنيد.. يثير هذا الأمر اهتمام الكثير من الآباء والأمهات الذين يعانون مع أطفالهم من أجل التعرف عما إذا كان أطفالهم مصابين بهذا السلوك، والعمل على تقويم سلوك الطفل العنيد.

فـ التعرف على الطفل العنيد يتطلب بعض الشروط، التي يجب أن تتوافر في الطفل، أما كيفية التعامل مع الطفل فتتطلب إجراءات يجب أن يكون الآباء والأمهات على دراية بها، حتى يمكنهم التعامل بشكل صحيح مع أطفالهم، من دون أن تتطور الأمور إلى حد غير مرغوب، لكن كيف نعرف بطريقة سهلة الطفل العنيد؟

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيفية التعرف على الطفل العنيد.

كيفية التعرف على الطفل العنيد

عن كيفية التعرف على الطفل العنيد، قالت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إن البعض قد يتساءل عما إذا كان هناك طفل عنيد وآخر غير عنيد، وهنا يمكن الرد بالقول إن هناك سلوكا اسمه سلوك العند.

وأضافت مدير إدارة طب نفسي الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه في مراحل التطور المختلفة، من الممكن أن نجد الطفل بدأ في ممارسة سلوك العند، ويظهر ذلك في سلوكه وتعامله مع والديه، فإذا طلب أحد الوالدين من الطفل القيام بإجراء ما فإنه يرفض، ورفضه لا يكون نابعا إلا من العند، ويبدأ العند يكون بمثابة عادة.

وأضافت الدكتورة إيمان جابر أنه حتى يمكننا القول إن العند بات سلوكا لدى الطفل فلا بد من تكراره كثيرا، ومع أشخاص مختلفين، وفي أكثر من مكان، وهنا يكون العند سلوكا مكتسبا أو صفة مكتسبة عند هذا الطفل، وتبدو على الوالدين رغبة ملحة في التدخل حتى لا يستمر سلوك العند مع طفلهما طوال الوقت.