الإثنين 25 سبتمبر 2023 الموافق 10 ربيع الأول 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السمبوسة والبطاطس المقلية.. احذر أطعمة تسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم

السبت 09/سبتمبر/2023 - 02:00 ص
وجبات سريعة
وجبات سريعة


يتزايد الإقبال على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والتي بدورها لها أضرار ضارة على صحة القلب.

وبدوره يحذر  طبيب أمراض القلب الدكتور تيلاك سوفارنا أحد أكبر أطباء معهد القلب الآسيوي، من الابتعاد عن خمس أطعمة محملة بالدهون المتحولة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.


الدهون المتحولة وأمراض القلب


يوضح الدكتور سوفارنا، حسب thehealthsite إن العلاقة بين الدهون المتحولة وأمراض القلب متجذرة في تأثيرها على مستويات الكوليسترول، حيث تعمل الدهون المتحولة على رفع مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، بينما تخفض في الوقت نفسه مستويات الكوليسترول الجيد، حيث يزيد هذا الكوليسترول غير الصحي من خطر تراكم اللويحات الشريانية وأمراض القلب اللاحقة، بما في ذلك الشريان التاجي.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للوقاية من أمراض القلب: 

الزيوت المهدرجة جزئيا: توجد عادة في الأطعمة المقلية والمعالجة مثل السمبوسة والبطاطس المقلية. نظرًا لأنها مقلية جيدًا حتى تصبح مقرمشة ذهبية اللون، يمكن أن تصبح الدهون المتحولة أكثر ضررًا على قلبك. يمكن أن يساعد استهلاكه باعتدال واختيار الوجبات الخفيفة الصحية في تقليل استهلاك الدهون المتحولة.

الوجبات الخفيفة المعبأة: تحتوي المقرمشات ورقائق البطاطس المعبأة على دهون متحولة مخفية لتعزيز النكهة وإطالة مدة الصلاحية. قد تبدو هذه الوجبات الخفيفة غير ضارة، لكن محتواها المخفي من الدهون المتحولة يمكن أن يساهم في خطر الإصابة بأمراض القلب. 

الأطعمة المجمدة: يمكن أن تحتوي البيتزا المجمدة والفطائر والوجبات وما إلى ذلك على دهون متحولة. قد يكون لذيذًا وقد مكتوب على العبوة أنه قليل الدسم، لكن كل حصة يمكن أن تحتوي على الأقل على 1 جرام من الدهون المتحولة.

المخبوزات التجارية: غالبًا ما تحتوي المعجنات والكعك من المخابز التجارية على دهون متحولة. تعزز هذه الدهون النكهة وتطيل مدة الصلاحية، لكن عواقبها على القلب والأوعية الدموية وخيمة. 

الوجبات السريعة المفضلة: يتم إعداد العديد من الوجبات السريعة باستخدام الزيوت الغنية بالدهون المتحولة، مما يزيد من احتمالية انسداد الشرايين.

أصناف الفشار الميكروويف: تستخدم بعض العلامات التجارية للفشار الميكروويف نكهات ودهون صناعية محملة بالدهون لتعزيز المذاق. يمكن أن يكون اختيار الحبوب البسيطة وإضافة التوابل الخاصة بك خيارًا ألذ وأكثر صحة.

كيفية تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؟


ونصح طبيب أمراض القلب بأنه إذا كان لديك أي حالة صحية متعلقة بالقلب، تأكد من استشارة طبيبك قبل تناول الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة.

كما نصح بالابتعاد عن الأطعمة المحملة بالدهون المتحولة، وإعطاء الأولوية لنظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة غير المصنعة واعتماد أساليب طهي صحية، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب ويساهم في نمط حياة أكثر صحة.