الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعديلات بسيطة على النظام الغذائي لمكافحة ارتفاع الكوليسترول

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 12:00 م
الكوليسترول
الكوليسترول


هناك تعديلات بسيطة على النظام الغذائي لابد من اتباعها تؤدي لمكافحة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، كشفتها أخصائية التغذية الدكتورة أليسون كولين، من A.Vogel.

تعديلات بسيطة على النظام الغذائي لكافحة ارتفاع الكوليسترول

وتقول أخصائية التغذية إن الإضافات البسيطة على الطعام تغير مذاقه، وتحمي من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، حيث إن البروتينات والكربوهيدرات تعمل على الحد من كمية الكوليسترول المطرودة من جسم الإنسان.

وتوصى خبيرة التغذية، بأنه يفضل استخدام زيت الأفوكادو بدلا من استخدام الدهون الصلبة، ناصحة بضرورة الابتعاد عن استخدام نسبة الدهون العالية المشبعة الضارة، كي يتم الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم.

وتوضح أن التوت الذي يحتوي على البوليفينول، يمكن إدراجه ضمن النظام الغذائي وهو مفيد في خفض مستويات نسبة الكوليسترول الضار، حيث يجب تناول مقدار 150 جم من التوت يوميا ولمدة 6 أسابيع، وحسب دراسة تم إجرائها تأكد أن التوت أدى لانخفاض نسبة الكوليسترول بنسبة 6% والكوليسترول الضار 7 % والدهون الثلاثة لـ 27%.

والكوليسترول الجيد يمتص الضار ويحمله للكبد لكي يتم طرده، حيث إنه يجب تعزيز نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم لصحة قلب جيدة.

المواد الغذائية المهم إضافتها للحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول 

وتشرح أن الموادالغذائية التي يمكن إضافتها، لابد أن تكون غنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة، للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

وتنصح بضرورة تناول الشوفان وإدراجه ضمن النظام الغذائي، فهو غني بالألياف ويساعد في انخفاض مستويات الكوليسترول بسهولة، بجانب القمح والأرز، وهذه التعديلات المضافة على النظام الغذائي تتطلب ممارسة الرياضة والالتزام بالتعليمات فترة لتحقيق نتائج مذهلة.